تشخيص فشل عضلة القلب.. من أجل تجنب حدوث مضاعفات

تشخيص فشل عضلة القلب
تشخيص فشل عضلة القلب

تشخيص فشل عضلة القلب.. يرغب البعض في معرفة  كيف يتم تشخيص فشل عضلة القلب، خاصة من يعانون مشكلات القلب؛ من أجل التشخيص الدقيق واتباع العلاج المناسب وتجنب حدوث أى مضاعفات غيرمرغوبة.

تشخيص فشل عضلة القلب

تشخيص فشل عضلة القلب.. ويقول الاطباء ان أعراض فشل القلب عادة ما تتشابه بشكل كبير مع أعراض أمراض أخرى، إذ تساعد فحوصات الدم والفحوص التصويرية الأخرى، ومعرفة التاريخ المرضي، والفحص السريري للمريض على معرفة سبب هذه الأعراض، ويتم تشخيص قصور القلب من خلال إجراء الفحوصات الأتية:

اختبارات الدم، وتتضمن عمل صورة دم كاملة، وأيضًا تحليل وظائف الكلى والكوليسترول والدهون الثلاثية وغيرها، مما يساعد الطبيب في معرفة كفاءة الكلى، وهل المريض يعاني من فقر الدم أو ارتفاع مستوى الكوليسترول وغير ذلك من الحالات، التي يصاحبها أعراض مشابهة لفشل القلب.

مخطط كهربية القلب (ECG)، أو رسم القلب الذي يسجل النشاط الكهربائي للقلب، ومدى سرعة نبضاته، وهل إيقاعها ثابتًا أم غير منتظم، وهو جزء من الفحص الروتيني للكشف أمراض القلب مثل النوبات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب وفشل القلب.، ويكون هو اختبار غير مؤلم.

تشخيص فشل عضلة القلب

مخطط صدى القلب (الإيكو)، وهو عبارة عن اختبار غير مؤلم يستخدم الموجات فوق الصوتية من أجل إنشاء صور متحركة للقلب تظهر حجم وشكل القلب، وتوضح مدى جودة عمل غرف القلب وصماماته، وعادة ما يستخدم "الإيكو" لتشخيص العديد من مشكلات القلب، والتحقق من مدى خطورتها.

قسطرة القلب، وتفيد في تشخيص العديد من أمراض القلب، وتستخدم القسطرة لتصوير الأوعية التاجية، وإظهار الانسدادات بها، أو أخذ عينات من الدم وعضلة القلب، أو القيام بإجراءات مثل جراحة القلب البسيطة أو رأب الأوعية.

تصوير الصدر بالأشعة السينية، ويُستخدم لتحديد هل القلب متضخم، وهل هناك سوائل في الرئة؟، ما قد يدل على قصور القلب، أو كذلك هل الرئة هي السبب وراء الأعراض؟.

تصوير القلب بالرنين المغناطيسي، وهو إجراء يستخدم موجات الراديو والمغناطيس وجهاز كمبيوتر لإعطاء نشاء صور مفصلة للقلب.

اختبار المجهود، ويساعد في التحقق من كيفية عمل القلب أثناء بذل الجهد البدني، ويفيد في تشخيص مرض الشريان التاجي وأيضًا التأكد من وجود مشكلات أخرى، مثل أمراض صمامات القلب وفشل القلب.