أعراض فشل عضلة القلب.. علامات ضعف الضخ

أعراض فشل عضلة القلب
أعراض فشل عضلة القلب

أعراض فشل عضلة القلب.. فشل القلب لا يقصد به توقفه عن النبض كما هو معتقد، بل يشير إلى أن القلب لا يضخ الدم كما ينبغي إلى بقية أعضاء الجسم الأخرى.

أعراض فشل عضلة القلب

 أعراض فشل عضلة القلب.. ويعد فشل عضلة القلب إحدى المشكلات الصحية التى لا يجب إغفالها، كما أنه يمكن لمريض فشل القلب أن يسيطرة على المرض لعدة سنوات، ويمارس حياته بشكل طبيعي.

ما هى ابرز أعراض فشل عضلة القلب؟

فشل عضلة القلب أو ما يُعرف بـ" قصور القلب" هو حالة يعجز فيها القلب عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم بكفاءة، وذلك لأن القلب يصبح ضعيفًا للغاية أو متصلبًا، فلا يمكنه إمداد الخلايا بما يكفيبها من دم، وبالتالي يسبب الشعور بالإرهاق وضيق التنفس ويصعب على المريض ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة كالمشي أو صعود السلالم أو حمل الأشياء.

 وفشل عضلة القلب قد يتعرض له الإنسان في أي مرحلة عمرية، ولكنه يكون أكثر شيوعًا لدى كبار السن، كما أنه قد يصيب أحد جانبي القلب أو كليهما، وفي أغلب الحالات يؤثر في الجانب الأيسر في البداية، وخاصة البطين الأيسر، وهو غرفة الضخ الرئيسية ب القلب.

أعراض فشل عضلة القلب

ولا يسبب فشل عضلة القلب ظهور أعراض واضحة في بدايته، لكنه مع الوقت ومع تفاقم حالة القلب تظهر  بعض الأعراض، التي تتضمن:

ضيق أو صعوبة التنفس، ويعد ضيق التنفس أحد أكثر أعراض فشل عضلة القلب شيوعًا، وعاة ما يحدث عند بذل المجهود البدني، كما أنه قد يحدث أيضًا أثناء الراحة، بل قد يحدث فجأة أثناء النوم فيوقظ المريض.

الشعور بالتعب والضعف، في العادة يشعر مريض فشل عضلة القلب بالتعب المستمر مع مواجهة صعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة ومنها: التسوق أو صعود السلالم أو كذلك أو المشي؛ إذ أن القلب لا يمكنه  ضخ الدم الكافي لتلبية احتياجات أنسجة الجسم، فيحول الجسم الدم بعيدًا عن الأعضاء الأقل حيوية كعضلات الأطراف، ثم يرسله إلى القلب والمخ.

الوذمة، وهي عبارة عن وجود تورم بالقدمين أوبالكاحلين أو كذكل بالساقين أو البطن أو زيادة الوزن بشكل مفاجئ؛ وذلك نتيجة عدم قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة، فلا يمكنه العودة من الأنسجة للقلب بشكل سريع، فيرتد إلى الأوردة مرة ثاينة، فبقاء الدم في الأنسجة يتسبب في تراكم السوائل فيها، وبالتالي تتناقص قدرة الكلى على التخلص من الصوديوم فيزداد تركيزه بالجسم، ويحدث احتباس للماء بالأنسجة.

قلة الشهية والغثيان، ويعاني مريض فشل القلب قلة الشهية الغثيان؛ إذ أن جهازه الهضمي يتلقى كمية أقل من الدم، وم ثم تضعف قدرته على الهضم. 

صعوبة التركيز وضعف الذاكرة، يؤثر تغير مستوى الصوديوم بالجسم في وظائف المخ، فيعاني المريض من صعوبة في التركيز، وتشتت الذهن والنسيان؛ وذلك أيضا لأن القلب لا يضخ الدم المحمل بالأكسجين بكمية كافية إلى المخ.

تسارع ضربات القلب، يحدث تسارع لضربات القلب أًو خفقان القلب؛ لعدم قدرة القلب على ضخ كمية كافية من الدم، فيحاول تعويض ذلك عن من خلال  زيادة النبضات. 

السعال، وعادة ما قد يعاني مريض قصور القلب من سعال جاف أو قد يكون مصحوبا بمخاط أبيض أو مختلط بدم؛ وذلك بسب تراكم السوائل بالرئتين.

ألم في الصدر، وفي حال كان قصور القلب ناتجًا عن حدوث نوبة قلبية فقد يشعر المريض بألم في الصدر، مما يستوجب الذهاب إلى الطوارىء بشكل عاجل، لا سيما عند ظهور أعراض مثل: الإغماء وضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة، وأيضًا ضيق التنفس الشديد والمفاجئ وكذلك السعال مع مخاط وردي أو رغوي.