الممنوعون من تناول الفول المدمس.. هل أنت منهم؟

الممنوعون من تناول
الممنوعون من تناول الفول المدمس

الممنوعون من تناول الفول المدمس.. يعد الفول المدمس أحد أكثر الأطعمة الشعبية شيوعًا فى مصر والوطن العربي؛ إذ اعتاد العديد من الأشخاص على تناوله يوميا ضمن وجبة الإفطار، ودائما يقال إن المصريين شعب أكيل يحب التفنن في عمل الأكلات وابتكار الجديد، ومن أشهر الأكلات المصرية كانت وجبة الفول المدمس صباح كل يوم، والفول من الوجبات التي كانت منذ أيام الفراعنة، لكن بمرور الوقت بدأت التحديثات تدخل عليها، وأضيف إليه الخضروات والبقدونس والبصل.

الممنوعون من تناول الفول المدمس

الممنوعون من تناول الفول المدمس

 الممنوعون من تناول الفول المدمس.. ولكن هل تعلم أن هناك أشخاص ممنوعون من تناول الفول نهائيًا؛ بسبب اضراره الصحية عليهم.

فئات ممنوعة من تناول الفول المدمس

وعن الفئات الممنوعة من تناول الفول المدمس، يذكر أطباء أن تناول الفول المدمس يعد أحد المحظورات لدى بعض الفئات؛ نتيجة إصابتهم ببعض المشكلات الصحية، وهذه الفئات تكون على النحو التالي:

 

المصابون بأنيميا الفول، فالمرضى المصابون بأنيميا الفول لا يجب ان يتناولوا الفول تمامًا؛ وذلك بسبب نقص إنزيم سداسي فوسفات الغلوكوز النازع للهيدروجين بدماء هؤلاء المرضى.

مرضى القولون العصبي، يؤكد استشاريو الأمراض الباطنة، أن مرضى القولون العصبي يجب أن يتبعون نظاما غذائيا يخلو تمامًا من الفول ومشتقاته؛ حتى لا تزداد حدة الاضطرابات الهضمية لديهم، ومنها: تقلصات المعدة وأيضًا انتفاخ البطن وكذلك التعرض لنوبات من الإمساك والإسهال.

مرضى القلب، كما يحذر الاطباء، مرضى القلب من تناول الفول المدمس؛ إذ تتسبب الزيوت المستخدمة في تحضيره في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وأيضًا الدهون الثلاثية بالدم، وهذا ما قد يعرضهم لخطر الإصابة بتصلب الشرايين.

المصابون بحساسية البقوليات، يلفت استشاريو الأمراض الباطنة الانتباه إلى مخاطر تناول الفول المدمس على مرضى حساسية البقوليات؛ إذ أن جهازهم المناعي يفرز عند تناوله مادة الهيستامين، والتي ينتج عنها بعض الأعراض المزعجة ومنها الشعور بالحكة، مع تورم الوجه أو اللسان أو الحلق وكذلك المعاناة من الغثيان والقيء.

مرضى التهاب الأمعاء، ويشيرالأطباء إلى أنه يجب على مرضى التهاب الأمعاء عدم تناول الفول؛ إذ أن البروتين النباتي الموجود به يسبب التعرض لحدوث انتفاخات بالبطن مع التعرض للإسهال.