عدد الأفلام التي تشارك بها الجزائر في فعاليات النسخة 18 من "اللقاءات السينماتوغرافية لبجاية"

سينما
سينما

يشارك 33 فيلما من الجزائر في فعاليات النسخة 18 من "اللقاءات السينماتوغرافية لبجاية" التي ستنظم في الفترة من 23 إلى 28 سبتمبر الجاري تحت شعار "السينما والمدينة"، بمشاركة، 14 دولة، منها؛ مصر، وفلسطين، وغينيا، والبرازيل، وألمانيا، وايطاليا، والسويد، ولبنان، وفرنسا، وبلجيكا، وتونس، وكندا.

واوضح المدير الفني للقاءات السينمائية لبجاية عبد الحكيم عبد الفتاح، أنه تم برمجة 33 فيلما منها 5 أفلام روائية طويلة، و18 فيلما قصيرا، و10 أفلام وثائقية، من بين 387 فيلما ترشح للمشاركة، لافتا إلى أن اغلب الأفلام المشاركة يعرض لأول مرة دوليا في الجزائر وبحضور اغلب مخرجيها".

 

وكشف المهرجان، أنه تم انتقاء أفلام قصيرة منها "فلندخل" لناصر بصالح، و"تاسالول" للمخرجة إيمان صالح، و"واحد زوج ثلاثة " لإيدير حنيفي، و"ديبوصولي" ليوسف منصور، و"طفطافة والمقنين" لأمير بن صايفي، و"نية" لإيمان عيادي، و"الراي رايي" لوليد الشيخ، و"اشكال" للمخرج التونسي يوسف الشابي.

 

كما سيتم عرض أفلام روائية طويلة مثل "الأخيرة" للمخرجين داميان اونوري وعديلة بن ديمراد، و"غناء حورية البحر" لأرزقي العربي، و"بيرم" لكاميل كلافيل، إلى جانب عروض أفلام وثائقية منها "حارس العوالم" لليلى شيبي، و"مياو" لعلية لويزة بلعمري، و"قرصان الجبال" للمخرج الجزائري البرازيلي كريم عينوز.

 

كما سيتم تنظيم لقاء يتناول موضوع "المدينة والسينما" بمشاركة مخرجين ومنتجين ونقاد سينمائيين وكذا المقهى السينمائي مع مخرجي الأفلام المشاركة وعشاق السينما إلى جانب تخصيص ورشة تكوينية بحضور المخرج كريم عينوز فضلا على تخصيص ورش لكتابة السيناريو والإخراج والكاستينج".

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1