الفرق بين ارتفاع ضغط الحامل والتسمم.. احذري تلف كليتيك

الفرق بين ارتفاع
الفرق بين ارتفاع ضغط الحامل والتسمم

الفرق بين ارتفاع ضغط الحامل والتسمم.. رغم أن نسبة كبيرة من الأشخاص تخلط بين ارتفاع ضغط الدم وبين تسمم الحامل، فإنهما ليسا حالة واحدة.

الفرق بين ارتفاع ضغط الحامل والتسمم 

الفرق بين ارتفاع ضغط الحامل والتسمم.. يحدث ارتفاع ضغط الدم الحملي في النصف الأخير من الحمل ولكنه لا يؤثر في الكليتين أو يسبب نزول البروتين في البول، ويمكن أن تتطور هذه الحالة إلى تسمم الحمل، لذلك سيقوم الطبيب بمراقبة الحمل بشكل متكرر في حالة ارتفاع ضغط الدم.

أعراض تسمم الحمل 

تسمم الحمل شكل خطير من ارتفاع ضغط الدم يحدث في النصف الأخير من الحمل، ويمكن أن يسبب تسمم الحمل غير المعالج مشكلات صحية خطيرة للمراة الحامل مثل، تلف الكلى والكبد والدماغ. 

ويمكن أن يسبب تسمم الحمل أيضًا مشكلات في نمو الجنين ويزيد من خطر ولادة جنين ميت.

الفرق بين ارتفاع ضغط الحامل والتسمم 

متى تبدأ أعراض تسمم الحمل؟

يحدث تسمم الحمل عادةً بعد الأسبوع العشرين من الحمل، لكنه قد يحدث مبكرًا، وتحدث معظم حالات تسمم الحمل عند أو بالقرب من موعد الولادة.

علامات الخطر أثناء الحمل

في حالة ظهور أي علامة من العلامات التالية، فيجب نقل الحامل إلى أقرب مستشفى:

حدوث نزيف مهبلي.

وحدوث تشنجات.

وحدوث صداع شديد مع عدم وضوح الرؤية.

الحمى والضعف الشديد.

ألم شديد في البطن.

التنفس السريع أو الصعب.

حمى.

وجع بطن.

تورم الأصابع والوجه والساقين.

انخفاض ضغط الحامل الطبيعي

إذا كان ضغط الدم للحامل أقل من 120/80 وأعلى من 90/60 فإنه يكون منخفضًا ولكن في الحد المقبول أو المعتدل، ويمكن أن يرتبط انخفاض ضغط الدم بشكل مباشر بالحمل، ولكنه أقل شيوعًا، إذ تتوسع الأوعية الدموية في أثناء الحمل لاستيعاب كميات الدم الكبيرة اللازمة لنمو الجنين، ومع توسع الدورة الدموية، قد تواجه الحامل انخفاضًا طفيفًا في ضغط الدم. 

متى يكون ضغط الحامل منخفضًا؟

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية يكون ضغط الدم للحامل منخفضًا إذا قلّ عن 90قياس /60.

وعادةً يحدث انخفاض ضغط الدم خلال الأسابيع الـ 24 الأولى من الحمل، ولكن بشكل لا يستدعي القلق، أما إذا انخفض عن 90/60 فيجب استشارة الطبيب.