فوائد الفيتامينات لأسنان طفلك.. بالكالسيوم والبوتاسيوم

أهمية فيتامينات تقوية
أهمية فيتامينات تقوية الأسنان عند الأطفال

أهمية فيتامينات تقوية الأسنان عند الأطفال.. يرتبط النظام الغذائي بشكلٍ مباشرٍ بصحة الأسنان، وكثيرًا ما يكون ضعف الأسنان عند الاطفال ناجمًا عن نقص بعض الفيتامينات والمعادن.

أهمية فيتامينات تقوية الأسنان عند الأطفال

أهمية فيتامينات تقوية الأسنان عند الأطفال.. ولذا من المهم أن تكون الوجبات التي يتناولها الطفل متوازنة لضمان تغطية احتياجاته من العناصر الغذائية.

وللحفاظ على أسنان طفلك قوية يجب أن يحصل على الفيتامينات التالية:

الكالسيوم، يأتي الكالسيوم في مقدمة الفيتامينات المهمة لصحة الأسنان، إذ يتكون مينا الأسنان في الغالب من الكالسيوم؛ لذا فهو معدن مهم للحفاظ عليها قوية، وبالتالي حماية الأسنان من التسوس.

ويُنصح بإدراج الحليب ومنتجاته كالزبادي والجبن في النظام الغذائي للطفل، يمكن الحصول على الكالسيوم أيضًا من فول الصويا والتين، والشوفان والبروكلي والخضراوات الورقية مثل: الكرنب. يُفضل تناول الأطعمة السابقة طازجة أو مطهوة قليلًا.

أهمية فيتامينات تقوية الأسنان عند الأطفال

فيتامين د، وللحصول على أقصى استفادة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، يوصي خبراء التغذية بالحصول على فيتامين "د" الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم من الطعام ونقله من الأمعاء إلى العظام والأسنان، أي أنه يلعب دورًا مهمًا في زيادة كثافة العظام.

ويمكن للجسم أن يصنع فيتامين "د" بشكل طبيعي عند التعرض لأشعة الشمس مدة 15 دقيقة يوميًا، يمكن الحصول عليه أيضًا من مصادر، مثل: البيض والأسماك الدهنية واللحوم الحمراء والحليب المدعم والحبوب والخبز.

البوتاسيوم، ويجب أن يشتمل النظام الغذائي للطفل على البوتاسيوم والذي يعزز كثافة العظام. يلعب البوتاسيوم أيضًا دورًا دفاعيًا، إذ يعمل مع المغنيسيوم على منع الدم من أن يصبح حمضيًا جدًا وهي حالة تسبب تسرب الكالسيوم من العظام والأسنان للدم. يساعد البوتاسيوم أيضًا على تعزيز شفاء أنسجة اللثة بسرعة أكبر.

وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: الموز، والخضراوات الورقية الداكنة، والبطاطس، والأفوكادو.

الفوسفور، يعمل الفوسفور على تقوية العظام ومينا الأسنان. يُوجد الفوسفور بشكل أساسي في الحبوب، مثل: العدس وفول الصويا وبذور اليقطين والفواكه المجففة. 

فيتامين ج، عنصر ضروري للحفاظ على صحة الأوعية الدموية والأنسجة الضامة المحيطة بالأسنان واللثة، علاوةً على ذلك فهو يعزز المناعة ما يقلل فرص إصابة الأسنان بعدوى. تُعد الفواكه والخضراوات من المصادر الرئيسية لفيتامين "ج"، خاصة الخضراوات الورقية والكيوي والفلفل الأحمر.

ويمكن الحصول على الفيتامينات والمعادن السابقة من النظام الغذائي، أما إذا كان الطفل ضعيف الشهية فيمكن استشارة طبيب الأسنان حول المكملات الغذائية الخارجية والتي تتوافر في صورة شراب أو حلوى.