أسباب التعرق الليلي.. انقطاع الطمث ابرزها

أسباب التعرق الليلي
أسباب التعرق الليلي

أسباب التعرق الليلي.. يعاني بعض الأشخاص من مشكلة التعرق الليلي، فالتعرق أثناء الليل يعد من الأمور الطبيعية، لا سيما أثناء ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، ولكن في  حدوث ذلك باستمرار، قد يكون مؤشرًا على وجود مشكلة صحية لدى الشخص.

أسباب التعرق الليلي 

أسباب التعرق الليلي.. التعرق الليلي الشديد قد يكون أحد أعراض سبعة أنواع من السرطان، والتعرق الليلي عادة ما يحدث عند تعرق الشخص بشدة لدرجة تبلل ملابسه وفراشه، وفي حال كان جو الغرفة باردًا. 

وقد يحدث التعرق الليلي لدى الأطفال والبالغين، لأسباب مختلفة. وهناك  أربعة أسباب بارزة قد تكمن  وراء استمرار التعرق أثناء الليل، منها:

سن اليأس، يعد التعرق الليلي الكثيف سببا شائعا لانقطاع الطمث، وهو عندما تتوقف الدورة الشهرية للمرأة بسبب انخفاض مستويات الهرمونات الأنثوية.

أسباب التعرق الليلي 

ان انقطاع الطمث لدى النساء يعد هو السبب الرئيسي للتعرق أثناء الليل؛ إذ تعاني الكثير من النساء من الهبات الساخنة والتعرق الليلي قبل وخلال وبعد انقطاع الطمث، مشيرة إلى أنه يعتقد أن السبب في ذلك يرجع لحدوث تغيرات في إنتاج هرمون الاستروجين والبروجستيرون.

مشاكل الهرمونات، التعرق الليلي قد ينتج عن وجود مشاكل الهرمونات أو الاختلالات، ويمكن مثل: فرط نشاط الغدة الدرقية، وأيضًا الإصابة بداء السكري، وكذلك ارتفاع مستويات السكر بالدم، فضلُا التغيرات بالهرمونات الجنسية. 

القلق والتوتر، قد ينتج التعرق أثناء الليل أيضا عن المعاناة من القلق التوتر ونوبات الذعر والإجهاد وكذلك نتيجة الاختلالات المعدنية الشائعة بالجسم؛ إذ وجد أن العرق يتضمن تركيزات عالية من البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.

نقص التغذية، في بعض الحالات قد تشير كثرة التعرق ليلًا، إلى نقص بعض الفيتامينات والمعادن بالجسم، مثل: فيتامين D وفيتامين B12.

التعرق عند الأطفال 

التعرق الليلي قد يكون كثيرا أو قليلا في الأطفال، وعادة ما يذهب بعيدا مع نمو طفلك وعلى الرغم من أنه أمر طبيعي، يجب أن لا تتجاهل ذلك إذا استمر لفترة طويلة جدا، وهو الحالة التي تلاحظ فيها التعرق المفرط في الأطفال وغالبا أثناء النوم، وبشكل خاص عند الاطفال الصغار جدا والتي لاتقلق في اغلب الاحيان لكون الاسباب بيئية،حيث إن الأطفال يقضون وقتًا أطول في النوم العميق مقارنة بالبالغين.