زيارات مكوكية للخارج: ما وراء تحركات البرهان إلى الدوحة وغيرها

البرهان
البرهان

وصل قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، صباح اليوم الخميس، إلى الدوحة، في زيارة عمل لقطر.

وفي بيان لمجلس السيادة السوداني، “سيجري (البرهان) خلال الزيارة، مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها والقضايا ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في السودان".

ثالث زيارة للخارج

هذه هي ثالث زيارة للبرهان منذ اندلاع المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. وكان البرهان قد زار مصر في 29 أغسطس والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة العلمين.

وزار الاثنين الماضي دولة جنوب السودان والتقى برئيسها سلفا كير. وتأتي زيارات البرهان في ظل تقارير عن وساطات للتفاوض بينه وبين دقلو خارج البلاد سعيًا لإيجاد حلّ للنزاع الذي تسبب بمقتل نحو 5 آلاف شخص وتهجير 4.8 ملايين سواء داخل البلاد أو خارجها.

وكانت وساطات سعودية أميركية أثمرت خلال الأشهر الماضية عن اتفاقات لوقف إطلاق النار، لكنها لم تصمد. كما قادت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد) مبادرة إقليمية لم تثمر أيضا.

معارك مستمرة

ولا تظهر المعارك الميدانية أي أفق للحل، مع تواصل الاشتباكات بين الطرفين في مناطق عدة من البلاد.

أخطر ما يواجهه السودانيون استمرار هذه الحرب واطالة أمدها دون حسم وفقا للسيناريويات اليمنية والليبية...الخ. وبالنسبة لجولة البرهان لا يمكن التكهن بنتائجها قبل أن تكتمل والأهم منها زيارة السعودية.