استراليا تعتزم إرسال مركبة جوالة إلى القمر لأول مرة في 2026

مركبة فضائية
مركبة فضائية

تعتزم استراليا إرسال مركبة جوالة إلى القمر لأول مرة بعد سنوات قليلة من الآن، إذا سارت الأمور وفقًا للخطة، وستضع مركبة روبوتية في إحدى مهام القمر أرتميس التابعة لناسا، على أن يتم الإطلاق في عام 2026، وفقًا لوكالة الفضاء الأسترالية.

وكتبت الوكالة في بيان "بالاعتماد على خبرة أستراليا الرائدة عالميًا في العمليات عن بعد، ستقوم المركبة بجمع التربة القمرية المعروفة باسم الثرى" وستحاول وكالة ناسا استخراج الأكسجين من العينة، وهذه خطوة أساسية نحو وجود بشرى مستدام على القمر. 

وليس للمركبة اسم حتى الآن، لكن وكالة الفضاء الأسترالية تعمل على ذلك، وأطلقت الوكالة للتو مسابقة لتعليق لقب على الروبوت الرائد، ويمكنك المشاركة إذا كنت مقيمًا في أستراليا.

ولديك حتى 20 أكتوبر لإرسال مشاركتك وستختار وكالة الفضاء الأسترالية المرشحين الأربعة المفضلين لديها من العروض العامة، ثم تقدم القائمة المختصرة للتصويت العام، وسيتم الإعلان عن الفائز في أوائل ديسمبر.

وتعمل وكالة ناسا على تأسيس وجود بشري دائم ومستدام على القمر وحوله بحلول نهاية عام 2020 عبر برنامج أرتميس، ويقول مسؤولو ناسا إن المهارات والمعرفة المكتسبة في القيام بذلك ستمكن من تحقيق القفزة العملاقة التالية للبشرية، وهي مهمة مأهولة إلى المريخ.