معايير القياس الصحيحة لضغط الدم.. تأكد من حجم الحزام اللاصق

معايير القياس الصحيحة
معايير القياس الصحيحة لضغط الدم

معايير القياس الصحيحة لضغط الدم.. ساءل كثيرون عن معايير القياس الصحيح لضغط الدم، ومدى دقة جهاز قياس ضغط الدم الإلكتروني، وأيهما أفضل جهاز في القياس الزئبقي أم الإلكتروني؟.

معايير القياس الصحيحة لضغط الدم

معايير القياس الصحيحة لضغط الدم.. ويجيب الأطباء بأن جهاز قياس الضغط الزئبقي يعد هو الأكثر دقة، كونه يتمتع بدقة وحساسية أعلى مقارنة بالإلكتروني، إضافة إلى أن هناك فرق في القراءات بين الزئبقي والإلكتروني.

القياس الصحيح لضغط الدم

وعن القياس الصحيح لضغط الدم، هناك العديد من النصائح التي ينبغي اتباعها للتأكد من سلامة جهاز ضغط الدم الزئبقي، ومنها:

التأكد من أنّ حجم الحزام مناسب للذراع، بحيث تُغطي ثلثي المنطقة العلوية من الذراع، إذ إنّ استخدام حزام صغير الحجم سيُعطي قراءة ضغط دم خاطئة، وغالبًا ما تكون أعلى من القيمة الفعليّة لضغط الدم، أمّا استخدام حزام كبير فقد ينتج عنها قيمة أقل من تلك الفعلية لضغط الدم.

معايير القياس الصحيحة لضغط الدم

تثبيت الحزام جيدًا، بحيث يكون مركز الجزء القابل للنفخ فوق الشريان العضدي مُباشرة، وينبغي التأكد من عدم حدوث أي تسريب.

التأكد من نظافة الزئبق الموجود في الجهاز، ولذا ينبغي أن تكون قراءة المؤشر صفر قبل البدء باستخدامه.

ينبغي أن يرتفع مستوى الزئبق بسلاسة عند نفخ الكفّة، ويتوقف فور التوقف عن النفخ.

آلية عمل أجهزة قياس الضغط الالكترونية

وبخصوص آلية عمل أجهزة قياس الضغط الالكترونية، يذكر الموقع الرسمي لهيئة الدواء المصرية أن أجهزة قياس الضغط الالكترونية تحتوي على حزام الهواء الذى يلتف حول الذراع؛ ينتفخ تلقائيًا عند الضغط على الزر وذلك حسب نوع الجهاز.

وبعد نفخ حزام الهواء إلى الحد الأقصى له سينخفض ​​الضغط ببطء تلقائيًا، وستعرض الشاشة قراءة رقمية لضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وبعد عرض قراءة ضغط الدم سوف يخف ضغط حزام الهواء من تلقاء نفسه.

وتؤكد هيئة الدواء المصرية في منشور لها أن هذا النوع من أجهزة قياس الضغط الرقمية الالكترونية، يتأثر جدا بوضعية وحركة الجسم، لكنها تعد الخيار المفضل لمعظم الأشخاص العاديين فى المنزل لسهولة استخدامها وخاصة عند الحاجة إلى المتابعة اللحظية.