أسباب الحمل الكاذب.. نفسية أو خلل كيميائي

أسباب الحمل الكاذب
أسباب الحمل الكاذب

أسباب الحمل الكاذب.. ترغب الكثيرات في معرفة أسباب الحمل الكاذب الذي تتشابه أعراضه تمامًا مع أعراض الحمل الحقيقي، ما يجعل المرأة تهيىء نفسها لانتظار مولود جديد ثم تصاب بخيبة الأمل.

أسباب الحمل الكاذب

أسباب الحمل الكاذب.. ولايزال الأطباء حتى الآن يبحثون عن السبب الحقيقي وراء حدوث الحمل الكاذب، ويُعتقد أن السبب في ذلك قد يكون سبب جسدي أو نفسي أو كذلك نتيجة خلل كيميائي، إذ قد تتعرض المرأة لذلك عقب التعرض لحدوث صدمة جسدية أو نفسية، كما ان الأحاسيس والمشاعر الشديدة في الحمل تجعل الدماغ يخطئ في تفسير الإشارات ويفهمها باعتبارها حمل حقيقي، ثم يبدأ في إفراز بعض الهرمونات، كالإستروجين والبرولاكتين التي تكون السبب في ظهور أعراض الحمل الحقيقية.

وهناك عدة مشكلات أخرى قد تسبب في حدوث الحمل الكاذب، منها:

  • التعرض للإجهاض أكثر من مرة.
  • الإصابة بالعقم.
  • وجود أسباب فيزيائية، كأورام المبيض واختلال التوازن الكيميائي بالدماغ.
  • نتيجة الرغبة الشديدة في الحمل، ما يقنع الجسم بالحمل، بالرغم من عدم إمكانية حدوثه نتيجة العقم أو وصول المراة لسن اليأس.
أسباب الحمل الكاذب
  • قد يرجع السبب للاكتئاب وخاصة عند قرب انقطاع الطمث.
  • نتيجة التعرض لاعتداء جنسي أو صدمات عاطفية.

هل يظهر كيس الحمل في الحمل الكاذب؟

وعادة ما يصاحب الحمل الكاذب بعض الأعراض مثل: انتفاخ البطن، وأيضًا الاحساس بحركة الجنين، وكيس الحمل الفارغ  يكون عبارة عن بويضة مخصبة تزرع نفسها بالرحم ولكنها لا تنقسم وتنمو حتى تصبح جنينًا، وذلك بالرغم من تشكل المشيمة وكيس الجنين وعادة ما تنتهي بالإجهاض.

هل يظهر الحمل الكاذب في تحليل البول؟

وأحيانا يُعطي اختبار البول نتائجًا إيجابية حتى في حال عدم وجود حمل، كما يحدث في حالة الإصابة بنوع نادر من السرطان يعرف بـ" هرمون الحمل" في الجسم.

كم تستمر فترة الحمل الكاذب؟

وحول سؤال كم يستمر الحمل الكاذب؟، يشير أط+9ب*اء النساء والولادة إلى أن أعراض الحمل الكاذب عادة ما تستمرلمدة عدة أسابيع أو تسعة أشهر أو ربما عدة سنوات، كما إنه ا قد تجعل بعض السيدات يدخلن المستشفى نتيجة الشعور بآلام المخاض.