زلال الحمل.. ما شكله؟ وهل هو خطير؟

زلال الحمل
زلال الحمل

زلال الحمل.. قد لا تعرف بعض السيدات ما هو زلازل الحمل وما هي أعراضه وهل يمثل خطورة على صحة الحامل وجنينها أم لا.

زلال الحمل

زلال الحمل.. ويشير اساتذة النساء والتوليد، إلى أن زلال الحمل يكون عبارة عن زيادة نسبة ظهور البروتين بالبول أثناء فترة الحمل، لا سيما  في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، وخاصة الاقتراب من المخاض والولادة بشكل طبيعي، مما يتسبب في ظهور العديد من الأعراض المرضية لدى السيدة الحامل، ومنها: انتفاخ وتورم الوجه واليدين والقدمين.

ويشيرون أيضا إلى أن وظيفة الزلال الأساسية في الدم تتمثل في حمل الأحماض الدهنية وهرمونات الغدة الدرقية والستيرويدات لبقية أنحاء الجسم، وعند حدوث تغير بمستواه في الدم، فهذ يعد مؤشر على وجود حالة مرضية معينة تتسوجب الانتباه.

وينبهون إلى أنه من الضرروي أن يطلب الطبيب المعالج من السيدة الحامل إجراء فحص زلال البول، وخاصة في حال كنت تُعاني من قصور الغدة الدرقية أو أمراض الكلى وسوء التغذية؛ إذ يتسبب ذلك في حدوث خلل بمستوى زلال البول، أو ما يعرف بالألبومين.

وعادة ما يُشير الزلال إلى البروتينات القابلة للذوبان بالماء الموجودة في الدم، كما أن الزلال يمثل ما يقرب من 60% من بروتينات البلازما في الدم.

زلال الحمل

شكل الزلال في البول

الزلال في البول عادة ما يظهر على هيئة رغوة، ومن أكثر أسباب الزلازل الشائعة لدى البالغين الإصابة بداء السكري وأيضا نتيجة ضغط الدم المرتفع، وكذلك المعاناة من السمنة المفرطة وأخيرًا قديرجع السبب لبعض أمراض الروماتيزم.

أعراض زلال الحمل

وتتخوف العديد من السيدات الحوامل من التعرض للإصابة بزلال الحمل وما قد يتعبه من مضاعفات غير مرغوبة؛ لذا ترغبن في معرفة أعراض زلال الحمل.

وقد تلاحظ الحامل في منتصف الحمل حدوث تغيرًا في مستوى زلال البروتين لديها، وذلك عن طريق  تعرضها لأعراض زلال الحمل، والتي تتمثل فيما يلي:

  • معاناة من مشكلات في الرؤية، كالرؤية الضبابية ألم شديد أسفل تحت الضلوع.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • حدوث تورم مفاجئ وحاد في الوجه أو أيضًا اليدين أو كذلك القدمين.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • معاناة من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الإصابة باليرقان أى إصفرار الجلد والعينين.
  • يكون لون البول داكنًا أو رماديًا.
  • تعاني المرأة الحامل من الشعور بضيق في التنفس.

ويوصي أساتذة النساء والتوليد في حال ظهور تلك الأعراض بضرروة زيارة الطبيب المختص؛ من أجل إجراء فحص زلال البول للحامل أو فحص الزلال بالدم، لأنه إذا ما تم التأكد من ارتفاع الزلال، فهنا قد يضطر الطبيب لتوليد الحامل إذا سمح عمر الجنين بذلك.

هل زلال الحمل خطير؟

ارتفاع زلال البول يعد من أهم مقدمات الإصابة بتسمم الحمل، فضلُا عن أن زلال الحمل يعد من مضاعفات الحمل الشائعة التي قد لا يصاحبها ظهور أي أعراض، وأحيانا تظهر معها بعض الأعراض.