كيف أنمي ذكاء طفلي؟.. عوديه على الاختيار بنفسه

كيف أنمي ذكاء طفلي؟
كيف أنمي ذكاء طفلي؟

كيف أنمي ذكاء طفلي؟.. الذّكاء عند الطّفل بالوراثة التي يكتسبها من والديه أولًا، ثمّ ينمي أو يتأخر بتفاعل البيئة التي يعيشها الطّفل مع استعداده الوراثي، لينتج عن ذلك تقدم  وتزايد في معدلات الذّكاء التي يمتلكها الطّفل إذا ما اقترنت الوراثة بالرعاية  والتدريب؛ أو تأخّر وإذا ما غابت الرعاية وكانت البيئة بالتقصير والخمول.

كيف أنمي ذكاء طفلي؟

والجدير ذكره أنّ تأثير البيئة المحيطة يضعف مع تقدم الفرد بالعمر، ودائما تبحث الأمهات عن تنمية ذكاء اطفالها بهدف أن يكون الطفل ذكي دراسيا ولديه القدرة على تحصيل المعلومات حينما يدخل المدرسة ويحصل على مناهج دراسية، ويقدم خبراء التربية وسلوك الأطفال، العديد من أسئلة تنمي ذكاء الطفل، تساعد الأم على تنمية مهارات الطفل؛ نتعرف عليها في التالي.

أسئلة تنمي ذكاء طفلك

التفكير النقدي هي أحد المهارات الأساسية التي أثبتت نجاحها اللغوي، فمن خلالها ينخرط الأطفال في مهاراتهم اللغوية وتطوير العبارات التي يتحدثون بها، بحيث يصبح الطفل لديه القدرة على قراءة بين السطور ومعرفة الأشياء دون ذكرها بشكل صريح، وذلك من خلال سرعة البديهة.

كيف أنمي ذكاء طفلي؟

وهناك أسئلة تنمي ذكاء الطفل منها ما يلي: 

سؤال  ما رأيك؟.. عندما يطرح على الطفل، فهنا الأم تجعل الطفل لديه القدرة على إبداء رأيه، فهذا الاختبار يجعل الطفل عندها شخصية في اختيار الأشياء التي يريدها، ولا يفضل فرض رأي على الطفل، ولكن يفضل أن يختار الطفل بنفسه، ويمكن أن تقوم الأم بمد الطفل بمعلومات في حالة اختيار شيء ما، وعواقب هذا الاختيار والنتائج، وعلى الطفل أن يختار.

ويمكن للأم طرح سؤال ماذا تعتقد؟، وذلك إذا وجدت طفلك يشاهد فيلم كرتون به مشهد سقوط البيضة على الأرض ثم عودتها سليمة لما كانت عليه، وهناك يكون السؤال ماذا تعتقد إذا سقطت البيضة على الأرض؟، فهذا السؤال ينمي عند الطفل القدرة على الوصول إلى الاستنتاج من تلقاء نفسه.

هناك سؤال آخر يمكن طرحه على الطفل هل يمكنك محاولة هذا مرة أخرى؟.. وهذا يساعد الطفل على المحاولة مرة أخرى والتفكير إلا يقع في نفس الخطأ الذي وقع فيه المرة الأولى، مما سيدفع الطفل إلى الابتكار والتطوير من نفسه.