بشأن ظاهرة القمر الازرق.. أستاذ فلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية يكشف تفاصيل دقيقة لأول مرة

ظاهرة القمر الازرق
ظاهرة القمر الازرق

ظاهرة القمر الازرق..: كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل ظاهرة القمر الأزرق، قائلًا: إن اليوم الخميس 31 أغسطس سوف يظهر بدر سفر، وهو مسمى ثانٍ للقمر الأزرق أو بلو موون.

 

وأضاف تادرس في تصريحات صحفية، أن القمر الأزرق هو البدر الثاني في شهر أغسطس، مشيرًا إلى أن القمر يبدو لنا كما لو كان بدرًا في الفترة من 30 أغسطس حتى 1 سبتمبر المقبل 2023، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة.


وأكد أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن القمر الأزرق يظهر عندما يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة يشرق بعد غروب الشمس مباشرة في 31 أغسطس، لافتًا إلى أنه يعتبر ثالث قمر عملاق بين أربعة أقمار عملاقة لهذا العام تأتي تباعا حتى سبتمبر 2023.


وتابع تادرس: القمر سوف يكون في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض وهي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض، مشيرًا إلى أنه من المعروف أن هناك بدرا واحدا فقط ومحاقا واحدا فقط كل شهر ميلادي واحد تقريبا.

 

وأشار إلى أنه عندما يأتي القمر بدرا مرتين في الشهر الميلادي يسمى البدر الثاني بالقمر الأزرق، وهو ما ينطبق على شهر أغسطس 2023، حيث يأتي القمر بدرًا يومي 1 سبتمبر 31 أغسطس.


وأوضح أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الظواهر الفلكية مشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، علما بأن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.


ولفت أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية إلى أن الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس قد تكون خطيرة على عين الإنسان، لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1