أدعية الطواف في العمرة.. اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً

أدعية الطواف في العمرة
أدعية الطواف في العمرة

أدعية الطواف في العمرة.. مع بدء موسم العمرة، تلك الايام المباركات التى اقسم الله عليها فى كتابه الكريم يطوف المعتمرون ببيت الله الحرام بالكعبة المشرفة، ويستحب خلال هذا الطواف الدعاء بادعية القبول من رب العالمين.

أدعية الطواف في العمرة

أدعية الطواف حول الكعبة.. وهناك الكثير من الأدعية والأذكار التي وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام، والتي كان يدعو بها أثناء الطواف حول الكعبة المشرفة، كما يمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء دون الالتزام بدعاْ معين.

السنة النبوية فى الطواف حول الكعبة

وقد ورد الكثير من الأدعية والأذكار عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدعية والأذكار ما صحَّ نسبته إليه صلى الله عليه وسلم، والدعاء والذكر بسائر الأدعية المعتادة والتي يكون منشأها القلب والعقل، فيدعو بما أحب ويسأل الله بما يريد، ويذكره بأي ذكرٍ يشاء ما دام ثابتًا عن النبي صلى الله عليه وسلم.

السنة النبوية في بدء الطواف

ومن السنة النبوية أن يبتدئ المسلم الطواف بالتكبير وأن يقول:

الله أكبر، الله أكبر، حيث يبتدئ باستلام الحجر الأسود ويبتدئ الطواف من عنده ويقول: (بسم الله، والله أكبر، اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم)، وعليه أن يُكرر هذا الدعاء كلما انتهى الشوط ووصل إلى الحجر الأسود.

أدعية الطواف في العمرة

ودعاء الطواف حول الكعبة الوارد عن الرسول عليه السلام: (اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار).

ويستحب الدعاء عند دخول الحرم وقبل البدء بالطواف بالقول: اللهم إنك قلت في كتابك وقولك الحق وأذن في الناس بالحج يأتوك رجال وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق، اللهم انى أرجو أن أكون ممن أجاب دعوتك، قد جئت من شقة بعيدة وفج عميق، سامعًا لندائك ومستجيبًا لك، مطيعًا لأمرك، وكل ذلك بفضلك على إحسانك إلى فلك الحمد على ما وفقتنى له أبتغي بذلك الزلفة عندك، والقربة إليك، والمنزلة لديك، والمغفرة لذنوبي، والتوبة على منها بمنك اللهم صل على محمد وآل محمد، وحرم بدنى على النار وآمني من عذابك وعقابك برحمتك يا أرحم الراحمين.

ومن أحب الدعاء الماثور الذى يُقال عند الطواف حول الكعبة المشرفة هو: "اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ".