الشريف: لقاء "المنقوش" مع نظيرها الإسرائيلي رفضه الشعب الليبي بأكمله

الشريف
الشريف

أكد محمد فتحي الشريف، الباحث في الشؤون الليبية، أن قرار عبد الحميد الدبيبية رئيس حكومة ليبيا المنتهية ولايتها بإقالة وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش بعد لقاء الأخيرة مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في العاصمة الإيطالية روما، حيث تبادل الطرفان العلاقات بينهما، وأكد البيان الصادر من إسرائيل على أن الجانبان يبحثان تطوير العلاقات وتوسيع دائرة السلام، ما أثار استنكار الشعب الليبي.

وأضاف الشريف، أن مجلس النواب الليبي اجتمع لإدانة لقاء المنقوش مع نظيرها الإسرائيلي، ما أجبر الدبيبة على إعلان إقالة المنقوش لامتصاص غضب الشعب الليبي بسبب هذا اللقاء، مشيرًا إلى أن الدبيبة أيضًا أحال المنقوش للتحقيق على خلفية ذلك اللقاء، كما شكل الدبيبة لجنة برئاسة وزير العدل للتحقيق مع المنقوش بشكل رسمي ورفع نتائج التحقيق له.

وأشار الباحث في الشؤون الليبية إلى أن تل أبيب أكدت أن اللقاء الذي جرى بين المنقوش وكوهين كان بعلم الدبيبة وشمل الحديث عن تفعيل خط تواصل مع الجانب الإيطالي بشروط كان من ضمنها فتح تواصل مع الجانب الإسرائيلي لتوسيع دائرة السلام في منطقة الشرق الأوسط مع تل أبيب.

وأكد على أن المنقوش غادرت اليوم على متن طائرة خاصة إلى مدينة إسطنبول التركية، ما أثار عاصفة من ردود الأفعال الغاضبة، والتي طالبت بوقف إجراءات التطبيع بين ليبيا والكيان الصهيوني.