أسرار تكشفها كواليس أزمة الانقلاب.. من يقود فاغنر الروسية؟

متن نيوز

بعد وفاة زعيم فاغنر يفغيني بريغوجين يتساءل الملايين من الأشخاص حول العالم، من سيقود مجموعة فاغنر الروسية؟

 

في 29 يونيو 2023 بعد أيام من تمرد مجموعة فاغنر أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيعين أندريه تروشيف قائدًا لمجموعة فاغنر ليحل محل بريغوجين.

 

ما القصة؟

عندما تمردت مجموعة فاغنر الروسية يومي 23 و24 يونيو من هذا العام، انقسمت فاغنر إلى قسمين، القسم الأول الذين شاركوا بالتمرد تحت قيادة زعيم فاغنر يفغيني بريغوجين والقسم الثاني  رفضوا المشاركة في التمرد.

 

ماذا حدث؟

بعد ان أخمدت الوساطة البيلاروسية تمرد فاغنر، خرجت جميع وحدات فاغنر الروسية التي شاركت في التمرد إلى بيلاروسيا لتدريب القوات البيلاروسية الخاصة واعلن يفغيني بريغوجين من أراضي بيلاروسيا بأن وجهة فاغنر القادمة ستكون افريقيا وليس اوكرانيا.

 

بالنسبة للقسم الثاني من فاغنر فهم الذين شاركوا في الحربِ ضدّ أوكرانيا ولم يُشاركوا في التمرد داخل روسيا أكد الرئيس بوتين بأنهم سيوقعون عقد مع وزارة الدفاع الروسية.

 

في يوم 29 يونيو اجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع 35 قيادي من شركة فاغنر من بينهم يفغيني بريغوجين كان الإجتماع بعد 6 أيام من تمرد فاغنر، حيث اكد جميع قادة فاغنر بأنهم ما زالوا مؤيدين للرئيس ومستعدين لمواصلة العمل.

 

في نفس الاجتماع قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيًا بأن وحدات فاغنر الروسية التي لم تشارك في التمرد ستبقى في روسيا وسيكون قائدها أندريه تروشيف بدلًا من يفغيني بريغوجين ولكن لم يوضح بوتين إذا ماكان تروشيف سيقود جميع وحدات فاغنر بما في ذلك في الخارج.

 

ولكن تفاعلت مجموعة فاغنر انطلاقا من كلمات الرئيس بوتين التي أكدت بأن أندريه تروشيف سيصبح الرئيس الجديد لوحدات فاغنر التي لم تشارك في التمرد والتي بقت على أراضي روسيا.

 

وقال بوتين عن اندريه تروشيف خلال الاجتماع مع قادة فاغنر: "يمكنكم جميعًا أن تجتمعوا في مكان واحد وتستمروا في الخدمة. ولن يتغير شيء بالنسبة لكم. "سيقودكم نفس الشخص الذي كان قائدهم الحقيقي طوال هذا الوقت" — بوتين عن تروشيف نقلا عن صحيفة كوميرسانت.

 

من هو أندريه تروشيف؟

ولد تروشيف في 5 أبريل 1962 في لينينغراد وهو عقيد متقاعد وكان قائد فرقة الرد السريع الخاصة وقوات الاومون الروسية الخاصة في سانت بطرسبرغ.

 

شارك في الحرب في الشيشان وافغانستان وسوريا ويلقب تروشيف بذو الشعر الرمادي أو الأشيب أو سيدوي.

 

كان تروشيف عضوًا في القسم الخاص لجهاز الأمن التابع لشركة فاغنر والذي كان مسؤولًا عن الحفاظ على نظام السرية والموظفين والأمن والمالي وأمن المعلومات

 

17 مارس 2016 حصل تروشيف على لقب بطل روسيا تقديرًا لخدمته العسكرية وهو أعلى لقب فخري في روسيا كما حصل على جائزة الاستيلاء على تدمر.

 

كان تروشيف، إلى جانب ديمتري أوتكين الذي قُتل مع يفغيني بريغوجين في حادث الطائرة من بين المدعوين لحضور حفل استقبال في الكرملين، حيث التقطوا سويًا صورة تذكارية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.