نظام غذائي للحامل.. من الشهر الأول وحتى موعد الولادة

نظام غذائي للحامل
نظام غذائي للحامل

نظام غذائي للحامل.. ترغب الحوامل في معرفة نظام غذائي يتبعته خلال فترة الحمل.

نظام غذائي للحامل

نظام غذائي للحامل.. ومن المهم العلم اتباع عادات غذائية صحية من أجل الحفاظ على صحة المراة الحامل وجنينها؛ ولذا نتابع في تلك السطور نظام غذائي بسيط للمراة الحامل خلال شهور الحمل الحمل. 

جدول النظام الغذائي أثناء الحمل

وعن النظام الغذائي أثناء الحمل، يقدم الاطباء جدولًا يتضمن تغذية صحية للحامل خلال اشهر الحمل التسعة بما يمكنها من التمتع بصحة جيدة طوال فترة الحمل، ويمنح جنينها العناصر الضرورية للنمو 

الشهر الأول، يتم خلاله الاهتمام بتناول الفاكهة والخضروات الغنية بالسوائل من أجل ترطيب الجسم، مع تناول الأكلات الغنية بالفولات، كالخضروات الورقية الخضراء ومنها السبانخ والجرجير والبقدونس، والحبوب الكاملة، وأيضا البقوليات مثل العدس والفاصوليا والحمص.

الشهر الثاني، وخلاله يفيد تناول الزنجبيل؛ إذ أنه مضادة للغثيان، مع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ، للوقاية من خطر الإجهاض.

وخلال الشهر الثالث ينصح بتناول عشرة أكواب من المياه على الأقل كل يوم، فضلًا عن تناول الفواكه والخضروات التى تمدالجسم بالسوائل التي تحافظ على رطوبة الأم والجنين.

نظام غذائي للحامل

وفي الشهر الرابع، وينصح بتناول المشروبات المليئة بالفيتامينات والمعادن، بجانب تناول الأطعمة الغنية بالحديد، كالخضروات الورقية، والبقوليات مع كل وجبة، وذكلك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج ومنها الليمون، مع تناول البروتينات ومن أمثلتها البيض، واللحوم العضوية المتغذية على العشب.

وفي الشهر الخامس، تناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم؛ لتنمية أسنان الجنين وعظامه، كما أنه يدعم  النمو الصحي للقلب والأعصاب والعضلات، ويمكن الحصول على الكالسيوم عن طريق الأسماك كالسردين، واللوز، وأيضًا الخضروات الورقية، وكذلك الألبان، كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل البروكلي، والبرتقال، والطماطم.

وفي الشهر السادس، يجب الحرص على تناول الحبوب الكاملة وأيضًا الفواكه والخضروات وكذلك البقوليات؛ من أجل الوقاية من الإمساك.

اما الشهر السابع، فيجب فيه الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين؛ إذ تحتاج غالبية النساء إلى حوالي 80 جرامًا من البروتين كل يوم من أجل أن يكون الحمل صحيًا، كما أن الوجبات الغذائية منخفضة البروتين قد تزيد من فرص إصابة الطفل بارتفاع ضغط الدم، خلال وقت لاحق من الحياة.

وخلال الشهر الثامن، يفيد المرأة تناول العصائر الطازجة مثل مشروب الكرز دون إصافة السكر ويساعدها على النوم الجيد، مع تناول الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، كأسماك السلمون، وأيضًا المكسرات، وكذالك بذور الكتان، ما يدعم نمو دماغ الجنين وتطوره خلال الثلث الأخير من الحمل. 

وفى الشهر التاسع والاخير، ينصح قبل الولادة بتناول الثوم، لتقليل خطر التعرض للولادة المبكرة، مع تناول التمر خلال الأسابيع الأربع الأخيرة من الحمل لتسهيل من الولادة، وكذلك يفيد تناول الزبيب المجفف في خفض فرص الولادة المبكرة.