أسباب الإسهال عند الأطفال.. برد المعدة سبب رئيسي

أسباب الإسهال عند
أسباب الإسهال عند الأطفال

أسباب الإسهال عند الأطفال.. يُصاب الأطفال بالإسهال بمعدل أكثر من البالغين، ورغم أنه قد يختفي من تلقاء نفسه دون علاج، فهو من الأعراض التي تحتاج للانتباه لها، خاصةً أن مضاعفاته وعلى رأسها الجفاف قد تكون مهددة لحياة الطفل، لذا من المهم معرفة السبب ورائه وعلاجه.

أسباب الإسهال عند الأطفال

أسباب الإسهال عند الأطفال.. ويحدث الإسهال عندما يكون البراز رخوًا ومائيًا، ويحتاج الطفل إلى التبرز بمعدل أكثر من المعتاد وهو أكثر من ثلاث مرات يوميًا، والإسهال من المشكلات الشائعة التي يُصاب بها غالبية الأطفال خاصةً في المراحل العمرية الأولى أقل من خمس سنوات.

أنواع الإسهال عند الأطفال

عادةً ما يستمر الإسهال عند الأطفال، يوم أو يومين ويختفي دون علاج، أما إذا استمر لأكثر من يومين فقد يشير أن الطفل يعاني من مشكلة أكثر خطورة، والإسهال ليس مرضًا في حد ذاته، لكنه عرض لعدد من الأمراض، ويمكن تصنيف الإسهال إلى نوعين اثنين:

قصير المدى، يستمر ليوم أو يومين ويختفي، وقد يحدث بسبب تناول الطعام أو الماء الملوث بالبكتيريا، أو نتيجة عدوى فيروسية.

مزمن، ويستمر لبضعة أسابيع، وقد يحدث بسبب مشكلة صحية أخرى مثل متلازمة القولون العصبي، أو نتيجة الإصابة بمرض معوي مثل التهاب القولون التقرحي أو داء كرون، وقد يحدث أيضًا نتيجة الإصابة بطفيليات مثل الجيارديا.

أسباب الإسهال عند الأطفال

قد يحدث الإسهال نتيجة أسباب مرضية كالعدوى أو بعض أمراض المعدة أو نتيجة أسباب غير مرضية، وقد يكون مصحوبًا بالحمى، أو الغثيان، أو القيء، أو حتى الطفح الجلدي.

وتتضمن بعض الأسباب الشائعة للإسهال عند الأطفال الأمور التالية:
عدوى فيروسية، تُعرف ببرد المعدة، وهي السبب الرئيسي للإسهال عند الأطفال، وتحدث بشكل أكثر شيوعًا في الشتاء، وتشمل أعراض العدوى الفيروسية الحمى، والإسهال المائي، والقيء، وتشنجات البطن، وفقدان الشهية، والصداع، وآلام العضلات. 

أسباب الإسهال عند الأطفال

وتبدأ العدوى الفيروسية عادةً خلال 12 ساعة إلى 5 أيام بعد التعرض للفيروس وتختفي في غضون ثلاثة إلى سبعة أيام، وتعتبر فيروسات الروتا والنوروفيروس هي المسببات الأكثر شيوعًا للإسهال عند الأطفال.

عدوى بكتيرية، يصعب تمييز العدوى البكتيرية عن العدوى الفيروسية، وينتشر الإسهال الناجم عن عدوى بكتيرية في المناطق التي يوجد بها مياه شرب غير آمنة أو ملوثة، وتُعد الحمى الشديدة المستمرة أعلى من 40 درجة مئوية والإسهال الدموي أو الذي يحتوي على مخاط من الأعراض الشائعة للإسهال البكتيري، والذي يحدث عادةً نتيجة التسمم الغذائي عند تناول أطعمة ملوثة ببكتيريا مثل السالمونيلا أو الإشريكية القولونية والشيغيلا.

عدوى طفيلية، وتنتشر العدوى الطفيلية بشكل كبير في الأماكن التي توجد فيها مياه شرب ملوثة. قد يستمر الإسهال الناجم عن العدوى الطفيلية من أسابيع إلى شهور، وتُعد الأميبا والجيارديا من أشهر الطفيليات التي تسبب الإسهال عند الأطفال، خاصةً من يذهبون إلى الحضانات ودور الرعاية.

تناول المضادات الحيوية، قد يسبب عدد من المضادات الحيوية الإسهال عند الأطفال، وعادةً ما يكون الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية خفيفًا ولا يسبب الجفاف أو فقدان الوزن. 

ولا ينبغي إيقاف المضادات الحيوية إذا أُصيب الطفل بالإسهال، ولا يحتاج إلى تغيير نظامه الغذائي، وفي معظم الأحيان يختفي الإسهال بعد يوم أو يومين من انتهاء المضادات الحيوية. 

أما إذا كان الطفل يعاني من إسهال شديد أو إسهال دموي أو لم يتوقف بعد انتهاء المضاد الحيوي يجب الاتصال بالطبيب لمعرفة السبب ورائه وعلاجه.

القولون العصبي.

داء كرون.

التهاب القولون التقرحي.

الحساسية الغذائية.

وقد يحدث الإسهال عند الأطفال نتيجة شرب كثير من العصائر أو السوائل المحلاة، وهي حالة ليست مقلقة وتزول بمجرد تقليل تقديم هذه السوائل للطفل.