أسباب تغير طعم الفم.. الحمل والتهاب الجيوب الانفية

أسباب تغير طعم الفم
أسباب تغير طعم الفم

أسباب تغير طعم الفم.. تشعر بعض السيدات خلال الحمل بطعم غريب في الفم، ما يجعلهن لا يستمعن بمذاق الطعام.

أسباب تغير طعم الفم 

أسباب تغير طعم الفم.. وتسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل حدوث تغير حاسة التذوق أو الشعور بطعم الفم، كما أنها قد تجعل الحامل لا تتذوق الأطعمة بطعمها الحقيقي، وهرمونات الحمل تشعر المرأة بطعم معدني أو حامض في الفم حتى وإن لم تتناول أي شيء.

و قد يستمر تغير طعم الفم أثناء الحمل طوال الأشهر التسعة، لكنه يكون أكثر شيوعًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من فترة الحمل.

وقد يحدث تغير طعم الفم خلال فترة الحمل؛ نتيجة تناول فيتامينات الحمل أو الحديد أو كذلك مكملات الكالسيوم، وتناول الفيتامينات المتعددة الغنية بالنحاس أو الزنك أو الكروم تسبب حدوث طعمًا معدنيًا بالفم. 

مرارة فم الحامل ونوع الجنين

وليست هناك  دراسة تؤكد وجود علاقة بين تغير طعم الفم ونوع الجنين، والأمر بشكل عام يرتبط بحدوث تغير في الهرمونات.

أسباب تغير طعم الفم 

وتظهر مرارة الفم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وعادةً ما يتلاشى مع تقدم الحمل أو بعد الولادة، في معظم الحالات، يتحسن الشعور فى الثلث الثاني من الحمل عندما تبدأ الهرمونات في الاستقرار قليلًا.

التهاب الجيوب الأنفية وتغير طعم الفم

ويعد التهاب الجيوب الأنفية من بين الأسباب المحتملة لتغير طعم الفم، فأي مشكلة تؤثر في حاسة الشم قد تؤثر في حاسة التذوق أيضًا. 

وتسبب التهابات الجيوب الأنفية خللًا في وظيفة الغدد المعروفة بغدد إبنر الموجودة في مؤخرة الفم، ما يسبب مذاقًا معدنيًا في الفم.

ويرتبط التهاب الجيوب الأنفية أيضًا بإنتاج إفرازات مخاطية في نهاية الفم عند الحلق والذي قد يتسبب في رائحة كريهة أو طعمًا سيئًا في الفم.

ويمكن القول إن تغير طعم الفم ليس مرضًا في حد ذاته، ولكنه عرضًا لحالة مرضية أو مؤشرًا أنك ربما لا تعتني بأسنانك بالقدر الكافِ، وعادةً ما يختفي من تلقاء نفسه أو يزول بعلاج الحالة ورائه، لذا من المهم إذا استمر أكثر من أسبوع استشارة طبيب الأسنان، وإذا كان السبب لا يتعلق بصحة الفم فسيحيلك لطبيب آخر لمعرفة السبب ورائه.