ستة عادات من اجل حياة صحية.. ابرزها ممارسة الرياضة والعلاقات الجيدة

ستة عادات من اجل
ستة عادات من اجل حياة صحية

ستة عادات من أجل حياة صحية .. يتمني الانسان أن يعيش حياة صحية وعمرا أطول وأكثر سعادة، ولذلك يبحث دومًا عن عادات  بسيطة يمكن اتباعها لتحقيق ذلك الهدف الذى يطمح اليه كل انسان على وجه الارض.

ستة عادات من اجل حياة صحية

ستة عادات من اجل حياة صحية.. ومن خلال اتباع بعض أنماط الحياة الصحية والالتزام بعادات معينة عند عمر الأربعين يمكن للإنسان أن يضيف أكثر من 20 عامًا لحياته، وأيضًا في حال اتباع هذه العادات عند سن الستين، فإنها تضيف حوالي 18 عامًا إلى عمر الشخص.

أبرز العادات الصحية لحياة أطول

ومن أبرز العادات الصحية لحياة أطول ما يلي:

ممارسة الرياضة، إذ عادة ما يتمتع الذين يمارسون التمارين الرياضية، الخفيفة أو المعتدلة أو النشطة، بانخفاض بنسبة 46% في خطر الوفاة لأي سبب كان عن غيرهم.

الاقلاع عن التدخين، حيث يسهم الإقلاع عن التدخين في تقليل التعرض لخطر الوفاة وربما يضيف حوالي عشر سنوات لمتوسط العمر المتوقع، وذلك وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ستة عادات من اجل حياة صحية

الابتعاد عن التوتر، حيث يسهم تخفيف مستوى التوتر الذي يشعر به الانسان في تقليل خطر التعرض للموت المبكر بنسبة 22%. 

الغذاء الغني بالخضروات والفاكهة، يجب الاكثار من تناول الخضراوات والفاكهة؛ حيث توصلت إحدى الدراسات إلى من يتبع نظامًا غذائيًا مثل نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي تقل لديهم خطورة الموت المبكر بنسبة حوالي 21%.

 النوم الجيد، فتشير دراسات علمية، إلى أن النوم لمدة تتراوح ما ين 7ـ 9  ساعات خلال الليلة الواحدة دون فترات طويلة من اليقظة تقل معدلات الوفاة بينهم لأي سبب بنسبة 18%. 

تحسين العلاقات الاجتماعية، حيث كشفت إحدى الدراسات العلمية أن وجود عدد قليل من الأصدقاء الجيدين في حياة الشخص يقلل من خطورته وفاته بنسبة 5%، ومن ناحية أخرى توصلت نتائج مراجعة حوالي 150 دراسة إلى أن من يكون لديهم روابط اجتماعية قوية تتوفر لديهم الفرصة  للبقاء على قيد الحياة بنسبة 50%، بعيدا عن العمر والجنس وحالتهم الصحية وسبب الوفاة، عن هؤلاء الذين يكون لديهم روابط اجتماعية ضعيفة.