أكلات ومشروبات تقوي النظر.. 9 أطعمة مفيدة تمنع أمراض العيون

أكلات ومشروبات تقوي
أكلات ومشروبات تقوي النظر

تحظى أكلات ومشروبات تقوي النظر بعدد كبير من الأشخاص رجال ونساء، حيث يؤثر نمط الحياة على صحة العيون، وربما يسبب النظام الغذائي الإصابة بضعف الإبصار، كما تتسبب العديد من الامراض المزمنة في التأثير على صحة العينين، وبالتالي لا بد من الانتباه للأكلات والمشروبات التي يتم تناولها يوميا وهو ما نوضحه لكم بأطعمة وسوائل تكافح ضعف النظر.

 

أكلات ومشروبات تقوي النظر

نقدم لكم أكلات ومشروبات تقوي النظر لأن النظام الغذائي الصحي بإمكانه تقليل فرص الإصابة بأمراض العيون، كما إنه يساهم في حماية العين من ضعف النظر، ولذلك ننقل لكم أكلات تقية النظر طبيعيا وفقا لـ صحيفة «إكسبرس» البريطانية:

أكلات ومشروبات تقوي النظر

 

السمك

الأسماك مصدرا رئيسيا للأحماض الدهنية الاوميجا 3، وتتمثل في السلمون والسردين والتونة، وبتناول هذه الاحماض الدهنية يقل خطر الإصابة بجفاف العين خصوصا للأشخاص الذين يجلسون طويلا أمام شاشات الحاسوب، كما ينصح طبيا بتناول السمك، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن تناول السمك بانتظام يمنع الإصابة بـ الغلوكوما ومرض التنكس البقعي لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما، وفي حال عدم تناول السبب لأي سبب يمكن تناول مكملات أوميجا 3 الموجودة في الصيدلية.

 

المكسرات 

المكسرات من أكلات ومشروبات تقوي النظر، فمن الممكن تناولها كما هي، أو إضافتها على العصائر أو حتى الحليب للاستفادة من الاحماض الدهنية الموجودة بها، كما إنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين E الذي يحمي العين من ضعف النظر، ولذلك ينصح طبيا بتناول اللوز تحديدا للحصول على فيتامين هـ المفيد للعيون.

 

البذور

تحتوي بعض البذور على قيم غذائية عالية مثل بذور الشيا والكتان والشوفان، وذلك لما فيهم من مستويات عالية من فيتامين هـ، كما يحتوي بعضها على أحماض أوميجا 3، وبالتالي يمكن استهلاكها ضمن أطعمة ومشروبات تقوي النظر.

 

الحمضيات

يتساءل الكثيرون عن فواكه تقوي النظر 200، ولكل من يبحث عن ذلك يمكنكم تناول الفواكه الحمضة مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، فهم مصادر غنية بفيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة وله فائدة كبيرة لمكافحة تلف العين المرتبط بالعمر.

 

الخضروات الورقية

يفضل إدراج الخضروات الورقية في النظام الغذائي اليومي للحصول على فوائد صحية متعددة ومنها تقوية النظر، حيث تحتوي هذه الخضروات على مادتي "لوتين "و "زياكسانثين"، وهما من المركبات التي تحدث تأثيرا إيجابيا على صحة الإبصار، كما تحتوي الخضروات الورقية أيضا على فيتاميني سي وهـ.

 

الجزر

الجزر من أكثر الخضروات المفيدة والتي يمكن اعتبارها ضمن أكلات ومشروبات تقوي النظر، ذلك لاحتوائه على فيتامين E الذي يقوي النظر فضلا عن احتواء الجزر على مركبات بيتا كاروتين التي تقي العيون من الأمراض، وهو ما يمكن تحضيره بإضافته على الاكلات أو تحضير مشروب جزر.

 

البطاطا الحلوة

ولحسن الحظ لكثير من الأفراد ان البطاطا الحلوة غنية بمادة بيتا كاروتين، كما أنها تعتبر مصدرا جيدا لفيتامين إي المضاد للأكسدة، ولذلك تعتبر ضمن أكلات ومشروبات تقوي النظر.

 

اللحوم الحمراء

لحوم البقر الحمراء تحتوي على عنصر الزنك الذي يساهم في الحفاظ على صحة العيون، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن الزنك يساعد في تأخير فقدان البصر المرتبط بالعمر، كما تحتوي العين نفسها على مستويات عالية من الزنك وخاصة في شبكية العين. 

 

صفار البيض

ولمن يرغب في أكلات ومشروبات تقوي النظر، ننصحكم بصفار البيض المليء بالفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على النظر، وفقًا للخبراء، ومن بين هذه الفيتامينات: فيتامين أ، اللوتين، الزياكسانثين، الزنك، وهي فيتامينات تحمي العين منخطر الإصابة بالضمور البقعي أو الغلوكوما، كما أن الزنك هو مفتاح الرؤية بشكل أفضل خلال الليل.