6 تمارين لتنشيط العين وتقوية العين الكسولة.. لا تستغرق سوى 10 دقاق

تمارين لتنشيط العين
تمارين لتنشيط العين

يبحث الكثيرون عن تمارين لتنشيط العين، وهي تمارين مفيدة لتقوية عضلة العين بين الحين والآخر، ولا تقتصر هذه التمارين على الأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر أو من كسل العين، ولكن يمكن إجرائها كذلك لمن يعاني من إجهاد العين بسبب النظر المطول في شاشات التلفزيون أو شاشات الكمبيوتر، ولذلك نوضح لكم تمارين لتنشيط العين.

 

تمارين لتنشيط العين

تساهم تمارين لتنشيط العين في التخلص من إجهاد العين والتخفيف من الأعراض المصاحبة مثل جفاف العين وتشوش الرؤية والصداع، ولكن هذه التمارين لا تعالج ضعف النظر أو حالات الإصابة بطول النظر وقصر النظر والإستجماتزم.

تمارين لتنشيط العين

 

تمرين 20-20-20

وهو واحد تمارين لتنشيط العين يتم إتباعه بالنظر إلى جسم يبعد 20 قدمًا عن مكان الجلوس، ثم التركيز على الجسم مدة 20 ثانية، وتكرار التمرين كل 20 دقيقة خلال فترة الجلوس أمام الكمبيوتر لإراحة العين، ولذلك يطلق عليه تمرين 20-20-20.

 

تمرين رمش العين

يساعد هذا التمرين في ترطيب العين بتحفيز إفراز الدموع فيها، وهو تمرين مفيد لمن يجلسون طويلا أمام شاشات الكمبيوتر، ويتم إتباعه بالجلوس على كرسي مريح والنظر إلى حائط فارغ، وإغلاق العين مدة أقل من ثانية وفتحها، وتكرار هذه الخطوة 20 مرة.

 

تمرين تدوير العين 

من ضمن تمارين لتنشيط العين أيضا تمرين تدوير العين الذي يعمل على تقوية عضلة العين وتحسين حركتها والتخفيف من إجهادها، ويتم إتباعه بالجلوس مع إرخاء الكتفين واستقامة الرقبة، ثم النظر إلى اليمين، ثم إلى أعلى ببطء، ومن ثم إلى اليسار وصولًا إلى أسفل في حركة دائرية دون تحريك الرأس، ويكرر التمرين 10 مرات ثم تطبيقه في الاتجاه المعاكس.

 

تمارين كسل العين للكبار

يصف أطباء العيون تمارين كسل العين للكبار ليتم بها تقوية عضلة العين، مع العلم أن العين الكسولة يتم تشخيصها من الصعر، ولذلك يوصي خبراء العيون بضرورة فحص عيون الأطفال كل 6 أشهر منذ ولادتهم حتى مرور ثلاثة أعوام، وبعد ذلك يتم فحصها كل عام أثناء دراستهم، ومن تمارين كسل العين ما يلي:

 

التمرين الأول

يتم فيه تركيز العينين على نقطة ثابتة ولتكن نهاية القلم الرصاص، ثم يتم تحريك القلم ببطء باتجاه طرف الانف، مع الاستمرار في النظر إلى نقطة ثابتة من القلم لأطل فترة ممكنة، ويتم التوقف عن التمرين بمجرد أن تتحول هذه النقطة إلى ضباب.

 

التمرين الثاني 

يساعد هذا التمرين في تحسين تنسيق العين، حيث يتم استعمال قطعة من الخيوط بين 5 و12 بوصة، وربطها بثلاث خرزات ملونة مختلفة على مسافة متساوية من بعضها البعض، وتوضع طرف السلسلة على الانف، بينما يتم تعليق وتثبيت الطرف الآخر لها على الحائط، ث يتم أخذ السلسلة بالتناوب للنظر في كل حبة.

 

وفي هذا التمرين يجب أن ينظر الشخص إلى الحبة التي يركز عليها على تقاطع سلسلتين متماثلتين تشكلان شكل “X”، وإذا ظهر “X” قبل أو بعد الحبة التي تركز عليها، فهذا يعني أن إحدى العينين لا تنظر إلى الخرزة، مع ضرورة الاستمرار في ممارسة هذا التمرين حتى تحصل بشكل صحيح على جميع الخرزات الثلاث.

 

التمرين الثالث

التمرين الثالث من تمارين لتنشيط العين الكسولة يتم إجرائه بهذه الخطوات:

  • الجلوس على القدمين على مسافة بعيدة من شاشة الكمبيوتر.
  • فتح برامج تنشيط العين الكسولة.
  • تغطية العين الصحيحة واتباع النقطة الحمراء حول الشاشة.
  • إبقاء تركيز العين المفتوحة على النقطة الحمراء.
  • عدم تشتيت الانتباه باللونين الأبيض والأسود.
  • تكرار نفس التمرين لعدة مرات متتالية.