أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال.. لماذا يرفض رضيعك الرضاعة؟

أسباب التهاب الأذن
أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال

أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال.. التهاب الأذن الوسطى من اكثر الامراض الحادة التى تصيب الاطفال، إذ أنه يصيب حوالي ثلث الأطفال تحت سن سبع سنوات، وتحدث أكثر حالات التهاب الأذن الوسطى عند الاطفال بعد حدوث الرشح العادي، حيث يشكو الطفل فجأة من ألم شديد في الأذن، والأذن الوسطى هى المساحة المملوءة  بالهواء التي تقع خلف طبلة الأذن وتحتوي على عظام الأذن الاهتزازية الصغيرة. 

أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال

أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال.. والطفل الرضيع يصاب مع التهاب الاذن الوسطى بارتفاع في درجة الحرارة وبكاء شديد خاصة في ساعات الليل مع صعوبة في الرضاعة، وأحيانا يكون هناك سيلان سائل أصفر أو دموي من الأذن.

وإذا لاحظ الوالدين أي من هذه الأعراض على الطفل بعد معاناته من الرشح فيجب عليهم مراجعة الطبيب المختص فورا، مردفا أن التهاب الأذن الوسطى عند الاطفال يمكن أن يحدث بشكل طبيعي بمعدل مرة سنويا، كما ان  أكثر حالات التهاب الأذن عند الاطفال تشفى بسهولة، أما إذا تكرر الالتهاب في الاذن ولم يعالج بشكل جيد فقد يسبب نقصا في السمع ومشاكل أخرى عند الطفل.

أسباب التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال

أعراض وجود الم في الأذن عند الأطفال والرضع

ويمكن أن تُشير أعراض التهاب الأذن الوسطى إلى عدد من الحالات الطبية المرضية، لذلك فمن المهم الحصول على تشخيص صحيح وعلاج ملائم، ولذا قم مباشرة بزيارة طبيب الأنف والأذن في حالة ظهور الاعراض التالية:

  • بكاء مفاجئ مستمر.
  • رفض الرضاعة بسبب الألم أثناء البلع.
  • النوم غير الطبيعي، إذ يمكن أن تؤدي الام الاذن إلى اضطرابات في النوم وتغيرات في نمطه لدى الرضع والاطفال.
  • ظهور احمرار في الأذن، فإذا كانت أذن طفلك حمراء أو ساخنة قليلًا أو بها تورم، يمكن أن يكون ذلك دليلًا على وجود التهاب في الأذن.
  • حدوث تغييرات في سلوك الطفل مثل عدم الرغبة في اللعب أو الرضاعة والبكاء.

ما هو إلتهاب الأذن الوسطي الإفرازي؟

بعد الإصابة بإلتهاب الأذن الوسطي وإهماله يحدث تراكم للسوائل في الأذن الوسطي للطفل والإصابة بهذا النوع من الإلتهاب يحدث للمرضي في أعمار مختلفة لكنه منتشر أكتر عند الأطفال.