علاج التهاب اللوزتين لدى الأطفال في المنزل .. بالراحة والغرغرة وشرب السوائل

علاج التهاب اللوزتين
علاج التهاب اللوزتين لدى الأطفال في المنزل

علاج التهاب اللوزتين لدى الأطفال في المنزل .. من المعروف ان خطط علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال يعتمد على الأعراض الظاهرة والعامل المسبب للالتهاب وشدة الإلتهاب.

علاج التهاب اللوزتين لدى الأطفال في المنزل 

علاج التهاب اللوزتين لدى الأطفال في المنزل.. ومن خلال بعض الإجراءات المنزلية البسيطة يمكن علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال، أو قد يحتاج الطفل لتناول مضادات حيوية أو إجراء جراحة لاستئصال اللوزتين.

وفي حين تسبب الفيروسات حالات أكثر من التهاب اللوزتين عند الأطفال خصوصا في فصل الشتاء، فإن البكتيريا تؤدي إلى حالة شديدة من التهاب اللوزتين تتطلب عناية خاصة، وذلك لأن التهاب اللوزتين الجرثومي يترافق بأعراض أكثر خطورة على صحة الطفل منه الفيروسي.

طرق منزلية بسيطة لعلاج التهاب اللوزتين عند الأطفال 

غالبا يكون التهاب اللوزتين عند الطفل خفيف ويزول تلقائيًا في حالة الالتهاب الفيروسي الناتج عن نزلات البرد، ولا تجدى المضادات الحيوية نفعا في تلك الحالة، بل تتحسن الأعراض بقيام أسرة الطفل ببعض الاجراءات البسيطة في المنزل مثل التالي:

  • شرب الطفل المزيد من الماء أو السوائل مثل الزنجبيل أو الشاي بالزنجبيل لتجنب الجفاف.
علاج التهاب اللوزتين لدى الأطفال في المنزل 
  • ان يتناول الطفل الطعام الطري الذي يسهل بلعه دون عائق الالتهاب.
  • أن ينال الطفل قسطًا كافيًا من الراحة والنوم.
  • الغرغرة بالماء المالح مفيدة، حيث يعلم الطبيب، الطفل كيفية القيام بذلك.
  • إعطاء الطفل مسكن ألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، وذلك إذا كان يشعر بأي ألم فى الحلق، وقد يصف الطبيب أدوية أخرى إذا كان الألم شديدًا.
  • الحرص على مكوث الطفل في المنزل حتى يذهب الالتهاب ويصبح الطفل قادرًا على البلع من جديد.
  • وفى حالة التهاب اللوزتين الجرثومي فتكون المضادات الحيوية هى الخيار الامثل لعلاج التهاب اللوزتين وارتفاع الحرارة عند الأطفال، وتتضمن أشهر المضادات الحيوية لمعالجة التهاب اللوزتين عند لاطفال "البنسلينات والسيفالوسبورينات والماكروليدات والكليندامايسين"، فقط استشر الطبيب لمعرفة أفضل وأنسب علاج للطفل.

ما هو حصى اللوزتين؟

حصى اللوزتين هي أجزاء صلبة ومؤلمة من البكتيريا أو البقايا التي تعلق بين الثنايا الموجودة على اللوزتين، وعند زيادة حدة هذه الحصى تتحول للحالة الطبية المعروفة باسم التهاب اللوز، وفي بعض الحالات قد تكون حصى اللوز صغيرة الحجم، وقد لا تتسبب في ظهور أعراض يمكن ملاحظتها، ولكن في حالات أخرى قد تظهر أعراض.