وسط تحذيرات شديدة اللهجة.. من الرابح والخاسر في الحرب الروسية الأوكرانية؟

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

ما هي آخر تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال هذا التقرير، بعدما  أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي أنه "واثق" من أن روسيا ستخسر الحرب في أوكرانيا.

 

وقال زيلينسكي في خطاب أمام جمع احتشد قرب البرلمان الدنماركي أثناء زيارته كوبنهاغن: اليوم نحن واثقون من أن روسيا ستخسر هذه الحرب. أنا على ثقة من أننا سننتصر لأن الحقيقة إلى جانبنا.

وقوبل خطاب الرئيس بهتافات حشود كبيرة من الدنماركيين، الذين لوحوا بأعلام أوكرانية وأدلى زيلينسكي بتصريحاته غداة إعلان الدنمارك وهولندا أنهما ستزودان كييف بمقاتلات "إف 16" الأميركية لتعزيز قدراتها الجوية، بينما تواصل أوكرانيا هجومها المضاد لصد القوات الروسية في الشرق.

 

وأضاف الرئيس الأوكراني: الأهم هو ما نثبته بنصرنا وتعاوننا معا، نؤكد أن للحياة قيمة وأن الناس مهمون. الحرية مهمة وأوروبا مهمة.

 

وخلال زيارة أجراها الرئيس الأوكراني الأحد للدنمارك، قالت رئيسة الوزراء ميتي فيريديريكسن إن بلدها سيرسل 19 مقاتلة من طراز "إف 16"، 6 منها بحلول نهاية هذا العام و8 العام المقبل و5 عام 2025.

 

تحذير روسي

 

وفي وقت سابق حذر السفير الروسي لدى الدنمارك فلاديمير باربين، من أن قرار كوبنهاغن يشكل "تصعيدا" للنزاع.

 

وقال باربين: "بالاختباء وراء فرضية أن على أوكرانيا نفسها تحديد شروط السلام، تسعى الدنمارك بأفعالها وأقوالها إلى ألا تترك لأوكرانيا أي خيار سوى مواصلة المواجهة العسكرية مع روسيا".

 

وتابع: "يدفع هكذا موقف بأوكرانيا نحو الهاوية ويحول شعبها إلى ضحايا جدد" وفي يوليو، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن تسليم طائرات "إف 16" لأوكرانيا ستعتبره موسكو بمثابة "تهديد نووي".

 تعهدات حكومة كوريا الجنوبية

وفي سياق أخر، تعهدت حكومة كوريا الجنوبية بدعم الشركات المملوكة للدولة والشركات الخاصة في إصلاح البنية التحتية للنقل والطاقة التي دمرتها العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

وذكرت صحيفة "كوريا تايمز" الكورية الجنوبية أن الحكومة تخطط لإرسال وفد من وزارة البنية التحتية إلى العاصمة كييف خلال أغسطس الجاري، ووفد من وزارة التجارة والصناعة والطاقة في أكتوبر القادم لهذا الغرض، موضحة أنه من المتوقع أن يضم الوفد الأول ممثلين عن الشركات المتخصصة في إنشاء الطرق والجسور والمرافق العامة، فيما سيتكون الوفد الثاني من خبراء الطاقة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1