الفرق بين كسل العين وضعف النظر.. يتشابهان في الأسباب ويختلفان في العلاج

الفرق بين كسل العين
الفرق بين كسل العين وضعف النظر

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الفرق بين كسل العين وضعف النظر، وكسل العين من الاضطرابات البصرية التي تنتج في الأساس عن ضعف النظر في إحدى العينين، وهو اضطراب شائع يصيب الملايين حول العالم ويجب العمل على علاجه سريعا حتى لا يتطور كسل العين إلى الإصابة بضعف النظر الدائم وربما الإصابة بفقدان البصر.

 

الفرق بين كسل العين وضعف النظر

لكل من يتساءل عن الفرق بين كسل العين وضعف النظر، فإن أسباب كسل العين تنحصر في أسباب محددة على عكس أسباب ضعف النظر وهي متعددة، كما أن كسل العين لا يتم إصلاحه بالنظارة أما ضعف النظر فيتم إصلاحه بارتداء النظارة الملائمة، أو بإجراء عمليات تصحيح النظر "الليزك".

 

ولفهم المزيد عن الفرق بين كسل العين وضعف النظر، ففي كسل العين تصاب إحدى العينين بضعف النظر وتتجه إحدى العينين إلى الداخل أو الخارج أو إلى الأعلى أو إلى الأسفل بالنسبة إلى الأخرى، وبالتالي يعتمد الدماغ بشكل أكبر على العين الأقوى، وبمرور الوقت يتراجع النظر في العين الأضعف المصابة بالكسل.

الفرق بين كسل العين وضعف النظر

 

أسباب كسل العين

تندرج أسباب كسل العين في إصابة أحد العينين بضعف في الرؤية، وبسبب عدم التوازن في قوة العضلات بين العينين، يتوقف العين الضعيفة عن العمل بشكل كافي ويتم تجاهل الصورة التي يراها العين الضعيفة من قبل الدماغ، ويصبح الشخص غير قادر على استخدام العين الضعيفة بشكل صحيح، مع العلم إنه يمكن علاج كسل العين في مراحل الطفولة بمجرد اكتشاف المشكلة.

 

أسباب ضعف النظر

أما أسباب ضعف النظر يصاب بها الكثيرون عندما يكون شكل العينين أو العدسة داخل العين غير صحيح، وهذا يؤدي إلى عدم تركيز الضوء بشكل صحيح على شبكية العين، مما يسبب ضبابية في الرؤية، وعلى الأغلب يتم علاج ضعف النظر باستخدام نظارات أو عدسات لاصقة أو جراحة لتصحيح شكل العين.

 

درجات كسل العين

قبل أن يصف الطبيب المختص علاج العين الكسولة، يقوم بتحديد درجات كسل العين المصاب بها الطفل، حيث 3 أنواع من كسل العين نوضحهم لكم وفقا لموقع Mayo clinic كالتالي:

  • كسل العين الناجم عن عدم التوازن في قوة العضلات بين العينين - الحول.
  • كسل العين الناتج عن آفة عضوية بالعين.
  • كسل العين الناجم عن وجود خرق انكساري بين العينين.

 

ولفهم كيفية حدوث كسل العين، ففي الوضع الطبيعي تقوم العين بنقل المعلومات البصرية عبر العصب البصري إلى الدماغ، وبالتالي تقوم خلايا الدماغ بالتفاعل مع هذه المعلومات وترجمتها في شكل رؤية بصرية واضحة، ولكن إذا ما أرسل العصب البصري معلومات بصرية رديئة سيعجز الدماغ عن تفسيرها ومنها يحدث ضعف النظر.

الفرق بين كسل العين وضعف النظر

 

تمارين لتنشيط العين

يبحث الكثيرون عن تمارين لتنشيط العين الكسولة، وهي تمارين تعمل على تقوية عضلات العين وفقا لموقع Healthline كالتالي:

 

تمرين القلم الرصاص

تناسب تمارين لتنشيط العين الأطفال المصابين بـ كسل العين، ويعتمد تمرين القلم الرصاص على إمساك الطفل للقلم الرصاص مع جعل العينين تركز على نقطة واحدة ولتكن الممحاة الموجودة في نهاية القلم، ثم يتم تقريب القلم ببطء إلى طرف الأنف مع تثبيت العينين عليه، على أن يتوقف الطفل عن التمرين في حال عدم وضوح الرؤية.

 

ألعاب الكمبيوتر

هناك ألعاب كمبيوتر تقوم بتنشيط العين الكسولة من خلال تقوية العضلات المتحكمة في حركة العين، وهي الأكثر سهولة وسرعة عن التمارين التقليدية، حيث يجلس الطفل أمام الكمبيوتر بمسافة مناسبة، مع تغطية العين السليمة، والتركيز على الكرة الحمراء الموجودة في اللعبة، دون الشعور بالتشتيت أو النظر للمربعات البيضاء والسوداء الموجودة في الخلفية، وهو ما يساعد العين الكسولة على الانتباه والتركيز.