اشهر أسباب آلام الكتف.. مباشرة وغير مباشرة

اشهر أسباب آلام الكتف
اشهر أسباب آلام الكتف

اشهر أسباب آلام الكتف.. مفصل كتف الانسان من أكثر المفاصل التي تحمل أعباء ضخمة، وقد يصاب إصابة بالغة.

اشهر أسباب آلام الكتف 

اشهر أسباب آلام الكتف.. ولهذا فأي آلام في الكتف تعد مزعجة لأنها يمكن أن تقيد حركته بشكل كبير. 

أسباب تؤدي لآلام الكتف 

خلع الكتف، ويحدث خلع الكتف في حالة شد الكتف للخلف بشدة أو باستدارة أكثر من الطبيعي، ويسبب الخلع إحساس بألم وضعف في الكتف، كما يمكن أن يحدث تورم وتنميل وكدمات.

انفصال الكتف، وهذه الإصابة تؤثر على المفصل الأخرمي الترقوي الذي يجمع ما بين عظمة الترقوة والكتف، وفي حالة خروج عظمة الترقوة من مكانها يكون عند المصاب نتوء أعلى الكتف.

كسر الكتف، ويحدث الكسر في حالة السقوط أو التعرض لضربة قوية، وفي حالة الإصابة بالكسر، يشعر المصاب بألم شديد ويظهر عليه كدمات، أما في حالة كسر عظمة الترقوة فلا يستطيع المريض أن يرفع ذراعه بشكل طبيعي.

تمزق الغضروف، ويحدث بسبب تكرار حركة معينة بشكل مستمر أو في حالة الوقوع أو بسبب التحميل على الكتف بشكل مبالغ به، وفي هذه الحالات يشعر المصاب بضعف الكتف وأيضًا بالألم عند لمس الرأس.

تمزق الكفة المدورة، والكفة المدورة هي مجموعة العضلات والأوتار في الكتف التي تثبت الذراع في مكانه وتساعد على حركة رفع الذراع للأعلى.

تيبس كتف، والإصابة بالتيبس تكون بسبب إصابات قديمة وتراكم مجموعة غير طبيعية من الأنسجة في المفصل حتى تمنع الكتف من الحركة بشكل طبيعي.

ضغط أوتار الكفة المدورة على عظام الكتف، ويسبب هذا الما وتورما.

التهاب كيسي، ويحدث بسبب تكرار حركة ما بشكل مستمر، ويمكن أيضًا أن يحدث بسبب الوقوع أو أي إصابة أخرى، ويلاحظ المريض الألم مع تحريك الكتف عند الإصابة به.

اشهر أسباب آلام الكتف 

أسباب غير مباشرة لآلام الكتف

وهناك أسباب غير مباشرة تسبب آلام الكتف منها:

مشاكل العمود الفقري، إذ أن التهاب المفاصل التنكسية من أكثر أشكال التهاب المفاصل المنتشرة، ويمكن أن يؤثر على أي مفصل من مفاصل الجسم والتي تشمل مفاصل الكتفين، وفي حالة الإصابة به ينهار الغضروف الذي بين العظام، والذي يسبب خشونة الكتف والتصلب.

التهاب المفصل الروماتويدي، ويحدث بسبب هجوم جهاز المناعة في الجسم على البطانة الواقية في المفاصل، وتسبب هذه الحالة الألم والتيبس في الكتفين.

ألم يمتد من مكان آخر، يمكن أن تكون الآلام دليل على وجود مشكلة في المرارة أو الكبد أو أي عضو آخر.

التهاب الأوتار،  التهاب الأوتار التي تشكل الكفة المدورة يمكن أن يحدث ببطء أو نتيجة لإصابة مباشرة في الكتف.

نتوءات العظام، وهي عبارة عن قطع صغيرة وناعمة من العظام تنفصل وتحيط الكفة المدورة وتمنع الكتف من التحرك بطريقة طبيعية. هذه النتوءات يمكن أن تؤدي لالتهاب الأوتار أو تمزق الكفة المدورة.

مشاكل الرقبة، يمكن أن تكون سببًا في آلام الكتف أو الجزء العلوي من الذراع، وفي حالة الإحساس بوخز في اليد أو الذراع مع آلام في الكتف، فهذا قد يكون دليلًا على وجود مشكلة في الرقبة.

في حالة الإحساس بآلام في الكتف مع صعوبة في التنفس أو ضيق في منطقة الصدر، فهذا قد يكون دليلًا على حاجتك لمساعدة طبية فورية جراء نوبة قلبية.