لا يوجد له تأثير على أحوال الطقس.. ما هي أبرز المعلومات حول نجم "سهيل"؟

نجم سهيل
نجم "سهيل"

نستعرض خلال السطور المقبلة أبرز المعلومات حول نجم "سهيل" الذي تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

ما هي أبرز المعلومات حول نجم "سهيل"؟

 

حيث يُعتبر نجم "سهيل" من أكثر النجوم التي اهتم بها الناس منذ قديم الزمن في الجزيرة العربية، حيث إن شروقه بالأفق الجنوبي فجرًا يشير إلى بداية العد التنازلي لفصل الصيف بالمنطقة. 

 

ويتم رصد هذا النجم بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها في 24 أغسطس من كل عام.

 

وكشف خبراء بأنه ينقسم نجم سهيل إلى أربعة منازل تبدأ بـ "الطرفة" ومدتها 13يومًا، وهي آخر نجوم الصيف، ويصبح معها الطقس لطيفًا ليلًا مع بقاء الحرارة في ساعات النهار، ثم “الجبهة” وتمتد لمدة 13 يومًا، وهي أول نجوم فصل الخريف ويبرد الليل فيها ويتحسن الطقس نهارًا، ثم “الزبرة” وتستمر لمدة 13 يومًا وفيها تزداد برودة الليل، ثم “الصرفة” وهي آخر نجوم سهيل، وتمتد لمدة 13 يومًا، وسميت بذلك لانصراف الحر عند طلوعها".

 

كما أن نجم سهيل يبعد عن الكرة الأرضية مسافة 313 سنة ضوئية، وهو ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم "كارينا" القاعدة الجنوبية، وثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية، ولو أن بُعده عنا كان مثل الشعرى اليمانية لفاقه في اللمعان".

 

يذكر أن نجم سهيل لا يوجد له تأثير على أحوال الطقس لا من قريب ولا من بعيد، مثل غيره من النجوم، وإنما هذا النجم مجرد علامة فقط، يتزامن ظهوره مع بداية التغير الفصلي والانتقال نحو الاعتدال الخريفي.


وفي وقت سابق قال المتخصص في الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز، معاذ الأحمدي، إن نجم سهيل هو نجم مثل اي نجم آخر، لا علاقة له بانخفاض درجات الحرارة ولا يقدم ولا يؤخر.

 

وأوضح الأحمدي، عبر حسابه بموقع تويتر، أن طوال الليل وقصره يعتمد على حركة الشمس وميل محور دوران الأرض، وأنه عند الاعتدال الخريفي في 23 سبتمبر 2023 القادم يتساوى الليل والنهار، ومن ثم يطول الليل إلى 21 ديسمبر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

 

وأكد أن نجم سهيل ليس له علاقة بطوال الليل وقصر النهار، وأن علم الفلك مختص بالنجوم والقبة السماوية، ولا علاقة له بالطقس والمناخ.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1