علاج سلس البول للنساء بـ 12 طريقة طبيعية ودوائية

علاج سلس البول للنساء
علاج سلس البول للنساء

علاج سلس البول للنساء من الأمور المهمة التي يتطلع لمعرفتها الكثير من السيدات والفتيات، حيث يؤثر سلس البول على 30% من البنات و40% من النساء في منتصف العمر، وفقا لتقرير طبي منشور بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وعلى الرغم من عدم خطورة سلس البول، إلا إنه يتسبب في أعراض مزعجة ومؤلمة تستحق الإسراع بـ علاج سلس البول للنساء كما نوضح لكم.

 

علاج سلس البول للنساء

يعتمد علاج سلس البول للنساء على سبب الإصابة ومدى خطورتها المتمثلة في الأعراض الظاهرة على المريضة، ولذلك ينبغي إجراء التشخيص الطبي لدى الطبيب المختص ومن ثم وصف علاج سلس البول المناسب كالتالي:

 

علاج سلس البول منزليا

وفقا لما جاء على موقع Mayo clinic يمكن علاج سلس البول للنساء بتقنيات علاجية منزلية يتم فيها إتباع الآتي:

 

تدريب المثانة

تدريب المثانة على تأخير التبول، حيث حبس البل لمدة دقائق في كل مرة يتم فيها الشعور برغبة ملحة في التبول، وذلك لإطالة الوقت بين عدد مرات التبول وصولا إلى المدة الطبيعية من ساعتين إلى 4 ساعات.

 

تفريغ المثانة

العمل على إفراغ المثانة تماما أثناء التبول من خلال إفراغها مرتين وذلك لتجنب سلس البول الفيضي، حيث يتم التبول والانتظار على المرحاض دقائق ثم إعادة المحاولة مجددا قبل النهوض.

 

التبول في موعد منتظم

الذهاب إلى المرحاض في مواعيد ثابتة للتبول حيث كل ساعتين ولا ينبغي انتظار الشعور بالحاجة إلى التبول، وهي وسيلة وقائية لمنع الإصابة بـ سلس البول.

 

ضبط الماء والسوائل

تناول الماء بالقدر المعتدل وتجنب مشروبات الكافيين والأطعمة الحارة وهو ما يعمل على علاج سلس البول منزليا دون الحاجة لتناول الأدوية.

علاج سلس البول للنساء

 

علاج سلس البول للنساء بالأدوية

الطريقة الثانية لـ علاج سلس البول للنساء تعتمد على تناول الدواء الموصوف تحت استشارة الطبيب كالتالي:

  • مضادات الاكتئاب Antidepressant مثل دولوكسيتين (Duloxetine) الذي يساعد على شد عضلات الإحليل.
  • مضادات الكولين Anticholinergics مثل أوكسيبيوتينين (Oxybutynin) والذي يعمل على تهدئة سلس البول الناتج عن فرط نشاط المثانة.
  • ميرابيجرون Mirabegron يعمل على إرخاء عضلات المثانة ومساعدتها على الاحتفاظ بكمية أكبر من البول، وكذلك التخلص من كمية أكبر من البول عند التبول.
  • ديسموبريسين Desmopressin يعمل على تقليل كمية البول التي يتم إنتاجها من الكلى، مما يساعد في علاج سلس البول للنساء.
  • الإستروجين Estrogen يمكن استخدام العلاج الهرموني البديل المتمثل بالإستروجين في علاج سلس البول للنساء، إذ يسبب الإستروجين تورمًا في المنطقة حول الإحليل مما يصعب من عملية تسرب البول إلى الخارج. 

 

علاج سلس البول للنساء بالتحفيز الكهربائي

من الممكن أيضل علاج سلس البول للنساء بالتحفيز الكهربائي، حيث يتم إدخال الأقطاب بصورة مؤقتة داخل المستقيم أو المهبل لتحفيز وتقوية عضلات قاع الحوض، وهو علاج فعال لسلس البول الإجهادي وسلس البول الإلحاحي.

 

علاج سلس البول للنساء بالحقن

استكمالا لرصد علاج سلس البول للنساء، هناك العلاج بالحقن ويعتمد على الآتي:

حقن المواد التكتلية

تُحقن مادة تخليقية في النسيج المحيط بالإحليل، وتعمل هذه المادة التكتلية على الحفاظ على انغلاق الإحليل وخفض تسرب البول، وتعالج هذه الحقنة سلس البول الإجهادي.

 

حقن البوتوكس

يمكن علاج سلس البول للنساء بحقن البوتوكس في عضلة المثانة لعلاج سلس البول الإلحاحي، وهو ما يوصف للمرضى بعد فشل العلاجات الأخرى.