تنسيق المرحله الثانيه 2023.. ما هو فرق بين الانتساب والانتظام؟

تنسيق
تنسيق

ما هو فرق بين الانتساب والانتظام؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية بعد انطلاق تنسيق الثانوية العامة 2023.

 

حيث أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدء المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد عبر موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك بداية من اليوم حتى يوم السبت الموافق 19 أغسطس 2023.

 

وكشفت الوزارة عن الأماكن الشاغرة بكليات الجامعات الحكومية والمعاهد لتنسيق المرحلة الثانية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية للشُّعب العلمية والأدبية.

 

ومن بين الكليات التي أعلنت الوزارة عن أنها شاغرة، وجد الطلاب أنها مكتوب بجانبها كلمة «انتساب»، فيريدون أن يعرفوا ما هي كلمة انتساب وما الفرق بينها وبين كلمة انتظام.


لا يختلف نظام انتساب عن الانتظام في المواد الدراسية المقررة أو في شهادة التخرج ما يضمن لطالب انتساب عدم انخفاض فرصه في الحصول على وظيفة بعد التخرج، فلا تشمل شهادة التخرج الخاصة بالطالب إن كان من طلاب الانتظام أو الانتساب، لذا لا يوجد أي اختلافات فيما يتعلق بمجال العمل بعد التخرج.

ويوجد نظام الانتساب والانتظام في العديد من الجامعات الحكومية المصرية لعدد من الكليات، منها: آداب - تجارة - حقوق - دار العلوم.


الفرق بين انتساب وانتظام
 

  • - عدم أحقية طلاب انتساب في الترشيح لتمثيل الطلاب في انتخابات اتحاد الطلاب، لكن من حقهم الانتخاب والإدلاء بأصواتهم.
  • - لا يحضر طلاب انتساب نفس عدد المحاضرات التي يحضرها طلاب الانتظام.
  • - تتوافق مجاميع طلاب انتظام في الثانوية العامة مع الحد الأدنى لدخول الكلية بالمصاريف المعلن عنها من الكلية في الجامعة الحكومية.
  • - تكون مصروفات نظام الانتظام هي نفس المصروفات الدراسية التي تحددها الكلية بشكل عام للطلاب.
  • - يلتحق طلاب انتساب بالكلية بمجموع أقل من مجموع انتظام.
  • - يدفع طالب انتساب ضعف المصروفات الدراسية التي يدفعها طالب انتظام.

 

ما هي شروط التحويل من انتساب إلى انتظام؟


حصول الطالب على تقدير عام جيد على الأقل، كما يجوز تحويل ونقل قيد الطلاب المقيدين بـ الانتساب الموجه بجامعة ما إلى الكليات والمعاهد الأخرى بها، بشرط حصوله على الحد الأدنى للمجموع الذي قُبل بالكلية أو المعهد المراد نقل قيده أو تحويله إليها.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1