الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

مبادرات متكررة لوقف التصعيد.. هل من أفق لحل سياسي لأزمة السودان؟

الأزمة السودانية
الأزمة السودانية

تكاثرت المبادرات الساعية إلى وقف التصعيد في الأزمة السودانية ودفع الطرفين إلى التفاوض بحثًا عن حلول سلميّة. حراك سياسيّ لافت شهدته ساحة الأزمة السودانية في الأسابيع الماضية.

ففي خلال أقلّ من أسبوع استضافت كل من أديس أبابا والقاهرة اجتماعين منفصلين سعيًا لإيجاد حلّ للقتال المستمر في السودان منذ منتصف أبريل الماضي، لكنّ رغبات المتحدثين في هذين الاجتماعين في إيجاد حلٍّ سلميّ للأزمة لم تَحُلْ دون استمرار الاشتباكات الضارية بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" التي تركّزت في العاصمة الخرطوم.

زحمة المبادرات هذه تؤكّد من جهة أنّ السودان يواجه أزمة حقيقية، وأنّ البلاد دخلت في نفق حذَّر منه الجميع، ومن جهة أخرى، تشير هذه المبادرات إلى المخاوف من تحول الأزمة إلى مهدِّد أمني للمنطقة، ومن هنا تأتي أهمية مبادرتي الإيغاد ودول الجوار.

مبادرة الايغاد

أهميّة مبادرة دول الإيغاد (الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا) تنطلق من اعتبار أنّ السودان يعدّ إحدى الدول المهمّة في منظومة الإيغاد، ولذا فإنّ الإيغاد كمنظمة فرعية إقليمية منوط بها أولًا البحث عن حلول لمثل هذه الأزمات التي قد تمرُّ بها أيٌّ من دولها الثماني، كما أنّ هذه المبادرة تزداد أهميّة بالنظر إلى تنسيقها مع الاتحاد الإفريقي كمنظومة إفريقية عامّة.

 المحاور الرئيسية لهذه المبادرة تبدأ بوقف إطلاق نار دائم وفتح مسارات آمنة لإيصال المساعدات كقضايا رئيسية وملحّة، ومن ثم الانتقال إلى مرحلة عملية سياسية جامعة لكل الأطراف.

قمة أديس أبابا

كما شهدت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في 10 يوليو الماضي، قمّة لرباعية "الإيغاد" المنوط بها معالجة الأزمة السودانية، حيث دعا البيان الختامي إلى وقف إطلاق النار وإلى عقد قمّة إقليمية لبحث نشر قوات في السودان لحماية المدنيين.

وقاطع وفد الجيش السوداني هذه القمّة اعتراضًا على الرئاسة الكينية للّجنة، حيث ترى الخرطوم أنّ نيروبي منحازة إلى "الدعم السريع"، وتطالب بتعيين رئيس للّجنة من دولة أخرى، في حين عبّر بيان صادر عن الحكومة السودانية عن الرفض القاطع لنشر أيّ قوات أجنبية في البلاد، مؤكدًا أنّه سيعدّها "قوات معتدية".

في المقابل أصدرت "قوات الدعم السريع" بيانًا تضمّن "وافر الشكر والتقدير للّجنة الرباعية لاهتمامها المتعاظم بالأزمة السودانيّة"، وكان من اللافت أنّه لم يتطرق إلى الدعوة إلى نشر قوات إفريقيّة في السودان.

مؤتمر جوار السودان

بفاصل لم يمتد لأكثر من بضعة أيام عن قمّة "الإيغاد" احتضنت القاهرة قمّة دول جوار السودان في 13 يوليو الماضي، وشهدت حضورًا رفيع المستوى من جيران السودان كافة.

 مبادرة القاهرة جاءت من نظرة مصر والدول التي تساندها في أنّ تعاطي بعض أطراف الرباعية مع أزمة السودان يعقّد الأوضاع ولا يعالجها.

التعاطي المذكور يُضعف دور المؤسسة العسكرية التي ترى فيها القاهرة الضمان لاستقرار الوضع في السودان، في حين أنّ وضع (الدعم السريع) كقوة موازية للجيش يهدّد أمن السودان واستقراره، ما سينعكس على أمن واستقرار مصر والدول المجاورة للسودان.

 مبادرة القاهرة كانت مختلفة عن نظيرتها التي ترعاها "الإيغاد"، "في النظرة إليها من طرفَي الصراع، حيث لم يعدّاها تهديدًا مباشرًا لمصالحهما، على عكس التوتّر الشديد بين الجيش السوداني والرئاسة الكينية لمبادرة "الإيغاد.

لكن الإعلان الختامي لقمّة دول الجوار السوداني، "على الرغم من أهميّته، لم يتطرّق إلى القضايا الأساسية المعقّدة، بدلًا من ذلك، كانت النتائج عامّة وأكثر نظريّة من تقديمها خطوة ملموسة نحو حلّ المشكلة.

حيث عبّرت الخارجية السودانية عن عميق ترحيبها بمخرجات قمّة القاهرة، مؤكّدة استعدادها للتعاون مع الآليّة الوزارية التي قررت القِمّة تشكيلها.

ورغم ترحيب "قوات الدعم السريع" بالبيان الختامي لقمّة دول جوار السودان، إلا أن تفاعل هذه القوات والقوى السياسية الداعمة لها مع مبادرة القاهرة بأنّه لم يكن بذات مستوى دعمهم لمبادرة الإيغاد والمبادرة السعودية-الأمريكية.

ما الذي حققته هذه المبادرات؟

التصعيد الميداني على الأرض استمرّ خلال الأيام الماضية ولم تُقنع هذه المؤتمرات طرفَي الصراع بإسكات البنادق، حيث حلّقت طائرات الجيش السوداني في سماء الخرطوم، في حين انطلقت مضادات الطيران التابعة لـ "الدعم السريع"، وشهدت منطقة أم درمان معارك ضارية خلال الأيام اللاحقة لتلك المبادرات.

وإزاء هذا الواقع يطرح سؤال عن قدرة هذه المبادرات على إحداث اختراق في جدار الأزمة السودانية؟، صحيح أنّ المبادرتين تتقاطعان بصورة ما، فمن حيث تكوينهما نجد أنّ دول الجوار السوداني جزء منها أعضاء في الإيغاد والعكس.

هذا التقاطع يزيد بلا شك من فرص الحل، حيث يبدو أن مبادرة القاهرة جاءت لتعالج قصور مبادرة الإيغاد، والدفع باتجاه مطالب الجيش الذي يرى أنّه الممثل الرئيسي للدولة السودانية التي تشهد أزمة عسكرية وسياسية.

كان الخطأ الرئيسي لمبادرة هو إسناد رئاسة الرباعية للرئيس الكيني، وهو ما اعترض عليه الوفد الممثل للجيش في بداية التعيين، ودفعه إلى التغيّب عن اجتماع القمّة الرباعية على الرغم من وجوده في أديس أبابا، عندما علم بأنّ اعتراضه لم يجد أيّ اعتبار من الإيغاد، قبل أن تُضاف إلى ذلك تصريحات الرئيس الكيني ورئيس الوزراء الإثيوبي، وكلها كانت مصوَّبة نحو الجيش.

الخلاصة

 قمة القاهرة نالت اتفاقا وتقديرا من قبل الجميع سواء الأطراف المتصارعة أو من قبل القوى السياسية السودانية، وكذلك من قبل القوى الإقليمية والدولية، لأنها منحت فرصة حقيقية للأشقاء السودانيين لإنهاء الصراع، وصياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، لتسوية الأزمة بصورة سلمية، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السودانى، والحفاظ على الدولة السودانية ومؤسساتها ومُقدرات شعبها.