بنشاط مكثف لرئيس "الانتقالي".. كيف سعى الزبيدي لتأمين خدمات الجنوب وحماية أمنه القومي؟

اللواء عيدروس الزبيدي
اللواء عيدروس الزبيدي

بالتزامن مع إعلان رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي إطلاق العمليات العسكرية لتأمين حدود مناطق الجنوب كعملية "سهام الشرق" التي انطلقت في شهر أغسطس من العام الماضي لاستئصال براثن الإرهاب من أراضي الجنوب، وآخرها عملية "سيوف حوس" التي استهدفت الإفراج عن موظفين أممين اختطفتهم تنظيمات إرهابية، يعمل أيضًا الزبيدي بنشاط مكثف على تأمين أوضاع الجنوب من الداخل واستثمار الوقت من أجل إنجاز كافة الخدمات المهمة والاستراتيجية لأهالي الجنوب.

وفي هذا الإطار، وبالتزامن مع آداء القوات المسلحة الجنوبية لمهامها في كافة الجبهات، التقى الزبيدي المهندس محسن وهيط المدير العام التنفيذي للشركة اليمنية للغاز، حيث استمع منه الزُبيدي، لشرح مفصل عن سير العمل في شركة الغاز، وجهودها لتغطية السوق المحلية من هذه المادة التي ترتبط ارتباطا مباشرا بحياة المواطنين، والصعوبات التي تواجه الشركة في هذا الجانب.

توفير مخزون الغاز

وجرى خلال اللقاء، الذي حضره مراد الحالمي رئيس الهيئة الاقتصادية في المجلس الانتقالي الجنوبي، الآليات الممكنة للحفاظ على الحالة التموينية المستقرة في السوق المحلية، وتوفير مخزون استراتيجي يؤمن حاجة السوق في حالة حدوث أي صعوبات قد تعرقل عملية الامداد من مصافي التكرير.

وأشاد الرئيس الزُبيدي بالجهود التي بذلتها شركة الغاز لتغطية السوق المحلية من هذه المادة، مشددًا في السياق على ضرورة بذل جهود أكبر خلال الفترة المُقبلة للحفاظ على الحالة التموينية المستقرة، والتنسيق مع السلطات المحلية، لضبط عمليات التلاعب بالأسعار والكميات من قبل بعض المحطات، ومنع أي نشاط غير قانوني في هذا القطاع.

وفي السياق ذاته، التقى الزبيدي القاضي محمد الجنيدي رئيس محكمة الاستئناف في العاصمة عدن، حيث اطّلع خلال اللقاء الذي حضره محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس، من القاضي الجنيدي على أوضاع محاكم الاستئناف في العاصمة، والصعوبات التي تواجهها بسبب عدم توفر المنشآت المؤهلة، وضعف الموازنات التشغيلية، ونقص الكادر المؤهل.

تحقيق مطالب موظفي المحاكم

ووقف اللقاء أمام مشكلة الإضراب الذي ينفذ من قبل الموظفين الإداريين في المحاكم، والمطالب المشروعة لمنتسبي السلطة القضائية، وفي هذا الشأن شدد الرئيس الزُبيدي على أهمية استمرار العمل في المحاكم، وعدم تأخير النظر في قضايا المواطنين، وتنفيذ كل القرارات الصادرة عن السلطة القضائية، على أن يتم متابعة استحقاقات الكادر الوظيفي مع الجهات المعنية.

من جانبه ثمن رئيس محكمة استئناف عدن القاضي محمد الجنيدي، دعم ومساندة الرئيس الزُبيدي وحرصه على متابعة أوضاع السلطة القضائية، واستعداده لتذليل أي صعوبات تواجهها بما يضمن استمرار عملها وعدم تأخير النظر في قضايا المواطنين.

فتح الطريق للاستثمارات

وعلى جانب آخر عقدت هيئة الرئاسة بالمجلس الانتقالي الجنوبي لقاء دعت خلاله رجال المال والأعمال الجنوبيين للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، حيث استمعت الهيئة بعدها إلى التقرير المُقدم من الدائرة الاقتصادية والخدمية في الأمانة العامة لهيئة الرئاسة، المتضمن رصدًا لآخر المستجدات الاقتصادية والخدمية خلال الفترة المنصرمة، والمخاطر المترتبة على استمرار عملية جرف النقد الأجنبي من السوق المحلية، وفي هذا الشأن دعت هيئة الرئاسة البنك المركزي، لإعادة النظر في سياساته النقدية، وإرساء سياسات تخلق استقرارا حقيقيا في قيمة العملة المحلية، وكذا وضع ضوابط تحقق أقصى استفادة من الدعم المالي المُقدم من الأشقاء في المملكة العربية السعودية.

كما وجهت هيئة الرئاسة الدعوة لرجال المال والأعمال الجنوبيين والشركات الاستثمارية المحلية، لتوجيه أنشطتهم باتجاه المجال الغذائي بما يساعد في توفير الاحتياجات الأساسية للمجتمع، ويحقق أعلى مستوى من الأمن الغذائي للمواطن.

وتطرق الاجتماع إلى جُملة من المواضيع ذات الصلة بالأوضاع المعيشية للمواطنين، والقضايا التنظيمية المتصلة بعمل هيئات المجلس المختلفة، واتخذ ما يلزم بشأنها.