مجلس الأمن يبحث الوضع في السودان

متن نيوز

عقد مجلس الأمن الدولي جلسةً مفتوحةً الليلة الماضية، خصصت لمناقشة الوضع في السودان في ظل تدهور الوضع الإنساني في البلاد، بعد مرور نحو أربعة أشهر على القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع المستمر منذ 15 أبريل.

 واستمع الأعضاء إلى إحاطتين من مساعدة الأمين العام للشؤون الأفريقية مارثا أما أكيا بوبي، وإديم وسورنو، مديرة العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة.

 وأخبرت مساعدة الأمين العام للشؤون الأفريقية "بوبي" مجلس الأمن بضرورة أن يكون هناك حل تفاوضي لإنهاء الحرب في السودان في أقرب وقت ممكن، محذرة من أنه "كلما استمرت هذه الحرب، زاد خطر التجزئة، والتدخل الأجنبي وتآكل السيادة وفقدان مستقبل السودان".

 وأكدت المسؤولة الأممية أن الصراع في السودان لا يزال يلقي بتداعيات هائلة على البلاد وشعبها، وأن الوقت قد حان لإنهاء هذه الحرب العبثية والعودة إلى المفاوضات.

 بدورها، أكدت إديم وسورنو، التي زارت السودان مؤخرًا، أن الوضع مقلق بشكل خاص في الخرطوم، وكذلك مناطق دارفور وكردفان.

 وبينت أن 80 في المئة من المستشفيات في جميع أنحاء البلاد لا تعمل، وأن 14 مليون طفل في السودان - نصف جميع الأطفال في البلاد - بحاجة إلى دعم إنساني، مشيرة إلى "التقارير بشأن العنف في غرب دارفور مقلقة للغاية، حيث قتل وجرح العديد من المدنيين".

 وأضافت إديم وسورنو أن "القتال العنيف وبيئة العمل الصعبة يحدان من قدرتنا على تقديم مساعدات إنسانية عاجلة، وهو أمر مطلوب بشكل عاجل - وهذا لا يؤدي إلا تعميق معاناة الناس هناك".

 وأكدت المسؤولة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، الحاجة إلى وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق ودون قيود إلى الأشخاص المحتاجين بشدة.