غوتيريش يعرب عن القلق تجاه ظروف احتجاز رئيس النيجر

متن نيوز

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن القلق البالغ إزاء الظروف المعيشية المزرية التي يقال إن الرئيس محمد بازوم وأسرته يعيشون في ظلها مع استمرار احتجازهم بشكل تعسفي من قبل أفراد الحرس الرئاسي في النيجر.

 وأشار المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان إلى أن، التقارير التي تفيد بأن رئيس النيجر وعائلته يعيشون دون كهرباء أو ماء أو طعام أو دواء.

 وجدد الأمين العام قلقه بشأن صحة وسلامة الرئيس وأسرته، مكررًا دعوته إلى إطلاق سراحه بشكل فوري وغير مشروط وإعادته إلى منصبه كرئيس للدولة.

 كما عبر الأمين العام عن قلقه إزاء استمرار ورود أنباء عن اعتقال عدد من أعضاء الحكومة، مطالبًا بالإفراج غير المشروط والعاجل عنهم والتقيد الصارم بالتزامات النيجر الدولية في مجال حقوق الإنسان.

 من ناحية أخرى، نبّهت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين إلى الأزمة التي يواجهها شعب النيجر، مشيرة إلى أن 3.3 ملايين شخص يعانون من الجوع الشديد "والآن ستؤدي الأزمة السياسية إضافة إلى العقوبات إلى زيادة الجوع".

 وقالت إن برنامج الأغذية العالمي يقوم بتوصيل أغذية طارئة وأموال، "لكن البنوك تحد من عمليات السحب، والحدود مغلقة وشاحناتنا عالقة".