النظام الإيراني سيقع في فخ قضائي.. ما القصة؟

متن نيوز

ردًا على سلسلة من الضربات السياسية من المقاومة الإيرانية على الساحة العالمية، اتخذ نظام الملالي خطوة غير تقليدية، مهددة باتخاذ إجراءات قانونية ضد منظمة مجاهدي خلق الإيرانية.


من خلال إعلان عام، استدعى النظام أكثر من مائة شخص للمثول أمام محكمة جنائية في محافظة طهران، مع مهلة شهر للتمثيل القانوني. وحذر البيان من أن عدم الامتثال قد يؤدي إلى عواقب قانونية وفقًا للقانون.


على الرغم من أن تهديد النظام باستخدام القانون ضد المقاومة قد يبدو مشكوكًا فيه، إلا أنه ليس متوقعًا تمامًا. والجدير بالذكر أن 124 من قادة العالم السابقين و3600 مشرع من 40 دولة، بما في ذلك 29 أغلبية برلمانية ويمثلون 61 برلمانًا، قد دعوا معًا إلى مقاضاة ومساءلة قيادة النظام على جرائمهم ضد الإنسانية.


وتركز هذه الدعوات بشكل خاص على مذبحة عام 1988 التي راح ضحيتها 30 ألف سجين سياسي.


في مواجهة الموجة الدولية المتزايدة من الدعم للشعب الإيراني، مدفوعة بالعديد من الانتفاضات المحلية وأربعة عقود من المقاومة المنظمة، كان رد النظام هو استدعاء أعضاء منظمة مجاهدي خلق من قبل القضاء، المشهور في جميع أنحاء العالم بإعداماته وتعذيبه.


ومع ذلك، لم يعامل النظام أبدًا منظمة مجاهدي خلق وفقًا لـ "القانون". أصدر المرشد الأعلى السابق للنظام، روح الله الخميني، فتوى في عام 1988 تنص على وجوب إعدام جميع أعضاء منظمة مجاهدي خلق إذا ظلوا مخلصين لمعتقداتهم.


وأعلن المدعي العام آنذاك عبد الكريم موسوي أردبيلي أيضًا في عام 1988 أنه لا توجد حاجة لإنشاء ملفات لمنظمة مجاهدي خلق لأن مصيرهم قد تم تحديده بالفعل. كما أمر محمد محمدي جيلاني، قاضي الشريعة المزعوم، "عليك أن تعدم أعضاء مجاهدي خلق على الفور".


وبالتالي، فإن اللجوء إلى المسرحيات القانونية بعد أربعة عقود من المجازر وذبح منظمة مجاهدي خلق وداعميها هو دليل واضح على ضعف النظام ويأسه في مواجهة الموجة المتزايدة من الإجماع الدولي على ضرورة محاسبة النظام على جرائمه العديدة، بما في ذلك مجزرة أعضاء منظمة مجاهدي خلق.


وانتقد جاويد رحمن، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في إيران، علانية النظام لافتقاره للمساءلة واستمراره في الإفلات من العقاب فيما يتعلق بالجرائم المرتكبة في إيران. وقد دعا إلى إجراء تحقيق دولي في عمليات القتل الجماعي للسجناء السياسيين في عام 1988.


وفي الوقت الذي يواجه فيه المجتمع الإيراني ظروفًا متفجرة ومعارضة متنامية ضد النظام، يبدي المرشد الأعلى الحالي علي خامنئي قلقًا كبيرًا بشأن المقاومة المنظمة ويسعى لمقاربات جديدة، وإن كانت سخيفة، لرفع الروح المعنوية لقواه الآخذة في التناقص وبث الخوف في نفوس شبان الثورة.


في السابق، حاول النظام تشويه سمعة منظمة مجاهدي خلق من خلال محاكمات ملفقة والتلاعب بالنظام القضائي. في تسعينيات القرن الماضي، خلال عملية تطهير وحشية ضد معارضي النظام عُرفت باسم "جرائم القتل المتسلسلة في إيران"، اغتالت وزارة الاستخبارات التابعة للنظام (MOIS) ثلاثة قساوسة مسيحيين واتهمت منظمة مجاهدي خلق بقتلهم. من خلال تنظيم محاكمة صورية وإشراك ثلاث نساء شهدن بأنهن أعضاء في منظمة مجاهدي خلق، كانت وزارة المخابرات تحاول إلقاء اللوم على المنظمة في جرائمها الشنيعة.


ومع ذلك، ثبت عدم جدوى هذه الجهود عندما دعا النظام، في أكتوبر 1995، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالوضع في إيران لحضور محكمة على مراحل. ولدى عودته، كشف مسؤول الأمم المتحدة عن المحاكمة على أنها ملفقة، وكشف أن النساء الثلاث كن في الواقع عميلات للحكومة يعملن لمصلحة الحكومة. وخلص إلى أنه نتيجة لذلك، فإن العقوبة المعلنة ضدهم لن تُنفذ أبدًا.


على الرغم من الإخفاقات السابقة، يبدو أن اليأس دفع خامنئي إلى تكرار التكتيكات القديمة مرة أخرى. توفر هذه المناورة الأخيرة نظرة ثاقبة للقلق الرئيسي لخامنئي وتكشف عن الهدف الأساسي لتهديداته. حذر أحمد زيد آبادي، أحد المطلعين على النظام، من عواقب هذه المناورة السياسية الجديدة، قائلًا: "توفر هذه المحاكمة فرصة لمنظمة (مجاهدي خلق) لتقديم نفسها في دعايتها باعتبارها المعارضة الرئيسية وضحية النظام".


كما حذرت صحيفة فرهيختكان اليومية، التابعة لكبير مستشاري خامنئي علي أكبر ولايتي، من أنه "حتى إذا اكتملت عملية التحقيق في القضايا وإذا تمت إدانة هؤلاء الأفراد، فمن غير المرجح أن تسفر هذه الإجراءات عن أي فوائد معينة وتسبب ضررًا لـ" منظمة مجاهدي خلق ".


بالنظر إلى الإيمان الراسخ والسجل الحافل للمقاومة الإيرانية، التي انتصرت على النظام في أي محاكمة عادلة تحت إشراف دولي، فإنها ترحب بطبيعة الحال بأي مبادرة قانونية حقيقية. وتأمل المقاومة أن تتخطى طهران المحاكمات الهزلية والملفقة وتنخرط في مواجهة المقاومة الإيرانية بسيادة القانون. لأنه بعد ذلك، سوف يتضح من هم الإرهابيون الحقيقيون ومن ينتهكون حقوق الإنسان.