البرتغال.. حريق غابات يأتي على 7 آلاف هكتار وسط البلاد

متن نيوز

أتى حريق غابات في وسط البرتغال على حوالى سبعة آلاف هكتار وتسبب بإصابة 11 شخصًا بجروح طفيفة، فيما لا يزال أكثر من ألف عنصر إطفاء يحاول إخماده الأحد، وفق ما أفادت الحماية المدنية.

 وقال قائد أجهزة الإغاثة المكلفة بالعمليات خوسيه غيليرمي: إن "المساحة المحترقة تقدر بسبعة آلاف هكتار، لكن شدة هذا الحريق تقدر بأكثر من عشرين ألف هكتار".

 وأضاف خلال إحاطة صحفية في بورنسا نوفا أن "أكثر من ألف عنصر إطفاء يحاولون حاليًّا ضمان استقرار الحريق، علمًا أن شعاعه بلغ ستين كلم".

 وأوضح "أنها مساحة شاسعة مع عدد كبير من المساكن المعزولة والقرى"، لافتًا الانتباه إلى أن الإطفائيين يركِّزون جهودهم على أربع نقاط ساخنة يمكن أن تتجدَّد منها ألسنة اللهب.

 واندلع الحريق الجمعة في قرية كاستيلو برانكو والتهم حوالى ستة آلاف هكتار في الساعات الـ24 الأولى، حسب الحماية المدنية.

 كذلك، يجتهد 400 عنصر إطفاء لاخماد حريق آخر في أوديميرا قرب الساحل الجنوبي الغربي من البلاد، واضطر هؤلاء إلى إخلاء أربع قرى من سكانها.

 وأورد المسؤول في الحماية المدنية تياغو بوجيو، صباح الأحد، أن جبهتين للحريق لا تزالان ناشطتين، في حين تمت السيطرة على جبهة ثالثة كانت تتمدد جنوبًا نحو منطقة ألغارفي السياحية.

 ومع درجات حرارة تجاوزت أحيانًا 40 درجة مئوية، حذَّرت الحماية المدنية السبت من أن خطر اندلاع حرائق سيكون "مرتفعًا جدًّا في مختلف أنحاء البلاد خلال الأيام المقبلة".