تغير طعم الفم.. اهمال النظافة أبرز الاسباب

تغير طعم الفم
تغير طعم الفم

تغير طعم الفم.. قد يسبب تغير طعم الفم فى ان يكون مصدرًا للإزعاج خاصةً إذا استمر فترة طويلة، فيمكن أن تشعر بطعم مر أو سيئ في الفم بعد تناول الأطعمة اللاذعة أو الحامضة، ولكن يمكن أن ينجم أيضًا عن التغيرات الهرمونية وسوء صحة الفم واستخدام الأدوية والتوتر والعديد من العوامل الأخرى.

تغير طعم الفم

تغير طعم الفم.. وإذا كان لديك طعم غريب في الفم لعدة أيام، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة طبية أو مشكلة في الأسنان تحتاج لاستشارة الطبيب، في حين أن الأسباب الأكثر شيوعًا قد لا تكون خطيرة، فمن المهم استشارة الطبيب إذا تغير طعم الفم فجأة.

أسباب تغير طعم الفم

براعم التذوق هي المسؤولة عن الاستمتاع بنكهات الطعام المختلفة ويمكن أن تؤثر بعض العوامل في براعم التذوق فتسبب تغير طعم الفم أو تغير مذاق الأطعمة وهذه العوامل منها ما يلي:

التهابات الجهاز التنفسي العلوي 

يمكن أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي، سواء كانت فيروسية أو بكتيرية أعراضًا مثل احتقان وسيلان الأنف، فقد تقلل هذه الأعراض من حاسة الشم، والتي بدورها يمكن أن تؤثر في حاسة التذوق كما هو الحال مع فيروس كورونا، إذ أن فقدان حاسة الشم والتذوق من أبرز أعراض كورونا وكذلك نزلات البرد. 

تغير طعم الفم بعد تناول الطعام 

يسبب ارتجاع المريء تدفق أحماض المعدة إلى الحلق وقد تصل إلى الفم أيضًا، ما يجعل طعمه حامضًا، ويمكن أن يسبب ارتجاع المريء أيضًا حرقة في المعدة وألمًا في الصدر وشعورًا حارقًا في الحلق.

تغير طعم الفم

تغير طعم الفم عند الاستيقاظ من النوم

عندما تنام يكون لديك كمية أقل من اللعاب لمنع سيلان اللعاب طوال الليل، ومع ذلك، فإن قلة اللعاب تسبب جفاف الفم ليلًا ما يؤدي إلى الطعم المر الذي تشعر به كل صباح، وإذا لم تكن معتادًا على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط قبل النوم، فقد يكون هذا السبب وراء تغير طعم الفم كل صباح لأن هذا يسمح لبقايا الطعام بالبقاء في فمك لساعات، ما يشجع نمو البكتيريا داخل فمك.

سوء التغذية، فيمكن أن يسبب سوء التغذية نقصًا في بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تحتاجها براعم التذوق لتعمل بشكل صحيح. 

نقص فيتامينات أ ــ ب 6 ــ ب 12

نقص معدن الزنك  ومعدن النحاس

سوء نظافة الفم، فإن عدم تنظيف الأسنان بشكل جيد ومنتظم، يمكن أن يؤدي إلى تراكم البلاك والجير الذي قد يتسبب في التهاب اللثة والنزيف، وتغيير طعم الفم ليصبح مرًا أو معدنيًا.

أمراض اللثة، حيث يمكن أن يجعل طعم الفم متغيرًا أو معدنيًا، وقد يجعل رائحة الفم كريهة.

فطريات الفم، فعادةً تسبب فطريات الفم واللسان طعمًا معدنيًا في الفم، وتظهر هذه العدوى في صورة بقع بيضاء على اللسان أو الفم أو الحلق.