بحث سبل تعزيز التعاون بين مركز القاهرة الدولي واليابان

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بناء على دعوة من وزارة الخارجية اليابانية، قام السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، بزيارة إلى اليابان بهدف بحث سبل تعزيز التعاون بين مركز القاهرة الدولي وعدد من الجهات اليابانية في إطار العلاقات المتميزة بين مصر واليابان في مختلف المجالات.

تضمن برنامج الزيارة لقاءات مع مساعدي وزير الخارجية للشئون الأفريقية وللشئون العربية، وعدد من أعضاء مجلس النواب الياباني، وكبار المسؤولين بالوكالة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا)، بإلإضافة لخبراء من مراكز الفكر والأبحاث. وزار مدير مركز القاهرة الدولي مركز البحوث والتدريب في مجال حفظ السلام التابع لوزارة الدفاع اليابانية ومركز هيروشيما لبناة السلام. كما قام بزيارة لمدينة هيروشيما التي شهدت إسقاط أول قنبلة نووية، وباتت رمزا لأهمية تحقيق السلام العالمي وإخلاء العالم من الأسلحة النووية.

استعرض السفير أحمد نهاد عبد اللطيف خلال اللقاءات نشاط وبرامج مركز القاهرة من أجل بناء قدرات الدول النامية في مجالات حفظ وبناء السلام، معربا عن تقديره للشراكة الممتدة لليابان مع المركز ومع منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، وتطلعه لتعزيزها لتواكب المخاطر الجديدة والأزمات المتداخلة التي يشهدها المشهدان الإقليمي والدولي.

وقد أشاد المسؤولون اليابانيون بدور مصر  المحوري في حفظ وبناء السلام وتسوية النزاعات إقليميًا ودوليا، كما اعربوا عن تقديرهم لنشاط مركز القاهرة الدولي وحرصهم على تعزيز التعاون معه انطلاقا من دعم البلدين للعمل متعدد الأطراف والأمن الجماعي ولجهود تحقيق السلم والأمن والتنمية في القارة الأفريقية والشرق الأوسط.