كيفية تشخيص كلف الحمل وطرق العلاج

كيفية تشخيص كلف الحمل
كيفية تشخيص كلف الحمل

كيفية تشخيص كلف الحمل.. يمكن لطبيب الامراض الجلدية تشخيص كلف الحمل التى تظهر على وجه المراة الحامل من خلال مظهره، وشكل البقع وموعد ظهورها.

كيفية تشخيص كلف الحمل

كيفية تشخيص كلف الحمل.. فإذا ظهرت كلف الحمل بعد الحمل فبنسبة كبيرة تكون بسبب التغيرات الهرمونية في أثناء الحمل وتُشخص أنها كلف حمل، وتتضمن طرق تشخيص الكلف استخدام مصباح أسود خاص يُسمى "مصباح وود" والذي يستخدم ضوءًا بنفسجيًا خاصًا لتشخيص الكلف والبقع الداكنة في الوجه والبهاق وغيره من المشكلات الجلدية.

علاج كلف الحمل

لا ينصح بعض أطباء الامراض الجلدية بعلاج كلف الحمل في أثناء الحمل، وذلك لأنه قد يزول من تلقاء نفسه بعد الولادة، كما أن بعض طرق العلاج قد لا تكون آمنة أو فعالة للاستخدام في أثناء الحمل، الا ان علاج كلف الحمل يعتمد على ثلاث طرق نوردها فى التالي:

كيفية تشخيص كلف الحمل

وقف انتقال تلك الصبغة إلى سطح الجلد حيث تظهر على شكل بقع داكنة.

إبطاء تكوين صبغة الميلانين.

إزالة الميلانين الموجود بالفعل في سطح الجلد.

نصائح للوقاية من كلف الحمل 

هناك نصائح يمكن اتباعها لعلاج الكلف في أثناء الحمل، نورد منها:

تجنب التعرض لأشعة الشمس، إذ أن تجنب التعرض لأشعة الشمس يساعد على الوقاية من كلف الحمل ومنع تفاقمها في حال ظهرت بالفعل، ومن المهم استخدام واقي شمسي مناسب، ويُفضل المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم. كما يُوصى بارتداء قبعة واسعة للرأس وملابس قطنية فضفاضة تغطي معظم الجلد في حال الخروج بالنهار.

أفضل كريم لعلاج كلف الحمل

تعمل معظم الكريمات ععلى إيقاف أو إبطاء إنتاج صبغة الميلانين ومن هذه الانواع:

حمض الكوجيك لإنه يمنع إنتاج صبغة الميلانين.

حمض الأزيليك لإنه يوقف إنتاج صبغة الميلانين ويقشر الجلد.

حمض الجليكوليك لإنه يمنع إنتاج صبغة الميلانين، ويقشر سطح الجلد ويزيل الطبقة المتضررة.

والانواع السابقة جميعها آمنة ومصرح باستخدامها في أثناء فترة الحمل حسب الاطباء.

ولا يُصرح باستخدام كريمات الهيدروكينون ولا الريتينول في أثناء الحمل، وذلك نظرًا لأن الدراسات غير مؤكدة حول مدى أمانهما على صحة وسلامة الجنين.