الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

أعراض لدغ الحشرات السامة.. انتبه في رحلات السفاري لهذه العلامات

أعراض لدغ الحشرات
أعراض لدغ الحشرات السامة

تعتبر أعراض لدغ الحشرات السامة بمثابة حالة طوارئ تستدعي زيارة الطبيب على الفور، ومن أشهر لدغات هذه الحشرات لدغة العقرب ولدغة الدبور ولدغة النمل الكبير الذي يتغذى على دم الكائنات الحية، فضلا عن لدغات العناكب ولدغات النحل، وجميع لدغات الحشرات السامة تسبب أعراض واضحة نوضحها لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز.

 

أعراض لدغ الحشرات السامة

نسلط الضوء على أعراض لدغ الحشرات السامة في فصل الصيف تحديدا، حيث يتزايد الإقبال على رحلات السفاري ورحلات الشواطئ وغيرها من رحلات قم تتواجد بها بعض أنواع الحشرات السامة التي ينبغي أخذ الاحتياطات اللازمة تجاهها.

 

تتمثل أعراض لدغ الحشرات السامة وفقا لموقع WebMD في احمرار الجلد، وانتفاخ الجلد وتورمه في المنطقة المصابة باللدغة، كما تظهر أعراض لدغ الحشرات السامة في الحمى وآلام المفاصل وانتفاخ الغدد الليمفاوية وانتفاخ الوجه أو الشفتين كما تظهر في انخفاض ضغط الدم.

 

وعلى الرغم من إمكانية علاج لدغات الحشرات في المنزل، إلا أن لدغ الحشرات السامة يتطلب تناول المصاب لكورس من المضادات الحيوية تحت استشارة الطبيب المختص، والذي يراجع أعراض لدغ الحشرات السامة على المصاب، من حيث القشعريرة، والحمى وزيادة الاحمرار والالتهاب، مع إمكانية حدوث تقرحات في منطقة اللدغة وظهور خراجات.

أعراض لدغ الحشرات السامة

 

الفرق بين الحساسية وقرص الحشرات

وبالحديث عن أعراض لدغ الحشرات السامة، قد يتساءل الكثيرون ما هو الفرق بين الحساسية وقرص الحشرات؟ وهو ما نوضحه لكم كالتالي:

 

لدغ الحشرات

تظهر لدغات الحشرات على شكل نتوءات ظاهرة على الجلد، أو كتل حمراء اللون منتفخة بعض الشيء وقد تكون مؤلمة وأحيانًا تتسبب في حكة شديدة، ولكنه تزول في غضون ساعات إلى أيام قليلة، ويطور وقت شفائها إذا ما كانت لدغات حشرات سامة، وتصاحب جميع لدغات الحشرات ردود فعل تحسسية تتراوح بين طفيفة إلى متوسطة.

 

الحساسية 

أما حساسية الجلد فهي عبارة عن رد فعل تحسسي يبدأ، يظهر بمجرد ملامسة أي شيء يسبب الحساسية، كملامسة بعض المعادن، أو المنتجات المنزلية والتجميلية، ولكن الحساسية لا تظهر بشكل فوري مقل لدغات الحشرات، وإنما تظهر بمرور يوم أو يومين وتختفي عادةً خلال أسبوعين لثلاث أسابيع، وتتسبب في بعض الآلام والحكة، ويصاحبها تكون البثور.

 

متى تكون لدغة الحشرات خطيرة

متى تكون لدغة الحشرات خطيرة؟ من الأسئلة المهمة التي تستوجب تسليط الضوء على بعض العلامات التي قد تظهر على المصاب وتدل على خطورة لدغة الحشرات لديه.

  • انتفاخ مفرط في المنطقة المصابة بـ لدغة الحشرات، وإذا استمر التورم لأكثر من يومين أو امتد لمساحة أكبر على الجلد سيكون خطر.
  • ظهور كدمات على موضع لدغة الحشرات.
  • الإصابة بآلام في الصدر والشعور بضيق التنفس الذي قد يصل إلى السكتة القلبية.
  • آلام في الحلق وهي من الأعراض الخطيرة التي تدل على خطورة لدغة الحشرات.
  • الشعور بالدوار وربما فقدان الوعي بعد التعرض لـ لدغة الحشرات علامة خطر تستوجب زيارة الطبيب فورا.
  • القيء وهو من علامات خطر الإصابة بـ لدغة العنكبوت تحديدا.
  • الطفح الجلدي في الجزء المحيط بموضع لدغ الحشرة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وهي من أعراض لدغ الحشرات السامة.
  • فرط التعرق والصداع المزمن أو المتكرر.

 

علاج لدغات الحشرات في المنزل

لحسن الحظ يمكن علاج لدغات الحشرات في المنزل بكل سهولة من خلال غسل المنطقة المصابة على الفور بالماء والصابون، وتجفيفها برفق بفوطة نظيفة، ثم وضع كمادات باردة على الجلد المصاب لمدة 20 دقيقة، وإعادة الكمادات لعدة مرات يوميا حتى يختفي التورم والاحمرار وتنتهي الرغبة في الحكة.

 

ومن الوسائل المنزلية المتاحة أيضا لـ علاج لدغة الحشرات في المنزل استعمال، عسل النحل، أو جل الصبار، أو الكحول بوضعهم دهان على منطقة الجلد المصابة بـ لدغة الحشرات، حيث تخفف هذه المواد من الالتهاب وتقلل التورم، كما يمكن استعمال كريمات موضعية يتم شرائها من الصيدلية، أو تناول قرص مسكن كالإيبوبروفين.