10 معلومات عن اسفكسيا الغرق التي تسببت في مصرع نجل الفنان حسن يوسف

اسفكسيا الغرق
اسفكسيا الغرق

اسفكسيا الغرق من الحالات المميتة التي يتعرض لها البعض أثناء السباحة في البحر، وكانت هي السبب الرئيسي وراء مصرع نجل الفنان المصري حسن يوسف، والذي لقي مصرعه غرقًا في إحدى القرى السياحية بالساحل الشمالي، وفي هذا التقرير نوضح لكم 10 معلومات عن اسفكسيا الغرق وأعراضها.

 

اسفكسيا الغرق

انتشر مصطلح اسفكسيا الغرق في الساعات القليلة الماضية، بعدما أعلنت وسال الإعلام المصرية وفاة نجل الفنان حسن يوسف متأثرا بالغرق، وقد تمكنت قوات الإنقاذ من استخراج جثمانه، ونقله إلى مستشفى العلمين لحين عرضه على الطب الشرعي والتصريح بالدفن.

 

الإسعافات الأولية للغريق وفقا لوزارة الصحة السعودية.. فيديو توضيحي

 

ما هي اسفكسيا الغرق؟

ووفقا لتقرير منشور على موقع Mayo clinic فإن اسفكسيا الغرق، تحدث عندما لا يتمكن الجسم من الحصول على ما يكفيه من الأكسجين، وبالتالي يتأثر التنفس لديه، ويفقد الوعي ويتعرض لخطر الوفاة فورا.

 

كيف تحدث اسفكسيا الغرق؟

تختلف اسفكسيا الغرق عن حالات الغرق الأخرى التي يتعرض لها 10% من الحالات، وفيها يدخل الماء لمجرى التنفس وتتوقف الأحبال الصوتية ويحدث الموت دون وجود أي مياه في الرئتين.

 

أما اسفكسيا الغرق التي تصيب 90% من حالات الغرقى، تدخل فيها المياه إلى الرئتين، وترتخي العضلات الموجودة في لسان المزمار، كما يعمل ماء البحر المالح على سحب السوائل من الدورة الدموية في الرئتين، ويقلل معدل البلازما في الدم، وبالتالي يحدث الموت.

 

فور إخراج المصاب بـ اسفكسيا الغرق من البحر، سيتم ملاحظة وجود رغاوى من الأنف والفم، وذلك لوجود مادة السرفاكتنت في الرئتين واختلاط الهواء بالحويصلات الهوائية بالماء.

 

هل تحدث اسفكسيا الغرق في البحر فقط؟

لا تقتصر اسفكسيا الغرق على الغرق في مياه البحر فقط، ولكن يمكن الإصابة بها أثناء السباحة في الماء العذبة، حيث تحتوي هذه المياه على أملاح الكلوريد التي تدخل في الرئة، ومنها للحويصلات الهوائية، ومنها للشعيرات الدموية الموجودة بالرئة.

 

الغرق في المياه المالحة يعطي فرصة لإسعاف الغريق من 8 إلى 12 دقيقة، على عكس الغرق في المياه العذبة فلا يوجد وقتا لإنقاذ الغريق إلا في خلال 5 دقائق فقط.

 

تشريح جثمان المتوفي بـ اسفكسيا الغرق سيتم فيه فحص الرئتين والقلب والمعدة والطحال والكائنات الدقيقة الموجودة بالدورة الدموية والأعضاء الداخلية والتي تعطى علامات عن نوع الماء والبيئة التي غرق فيها المتوفي.

اسفكسيا الغرق

 

أعراض اسفكسيا الغرق

تصاحب اسفكسيا الغرق بعض الأعراض التي تبدو على الغريق كالتالي:

  • تسارع في عملية التنفس.
  • ثم ضيق تنفس.
  • سعال شديد.
  • بحة في الصوت.
  • ثم فقدان القدرة على النطق.
  • تغير لون الوجه أو الشفاه.
  • صعوبة في البلع.
  • فقدان الذاكرة.
  • الصداع.
  • الدوار.
  • فقدان للوعي.

 

يتطلب التعامل مع اسفكسيا الغرق، عدم إعطاء الغريق لأية مشروبات حتى لا يحدث انسداد في مجرى التنفس، ويجب الاتصال بالطوارئ على الفور لإجراء أشعة إكس، كما يمكن للمتواجدين حول الغريق إجراء إنعاش من الفم للفم لتحفيز التنفس، لحين وصول الإسعاف لعمل العلاج بالأكسجين من خلال استعمال أنبوبة تنفس أو قناع أكسجين أو أنبوبة من الأنف لتوصيل الأكسجين للجسم.