مستشار الملك السعودي منذ مايو 2016.. من هو تركي بن محمد بن سعود الكبير؟ (أبرز المعلومات)

متن نيوز

أعلن الديوان الملكي الجمعة وفاة الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين.

 

ووفقًا لـ صحيفة عكاظ السعودية فنشر الديوان الملكي البيان التالي:

 

انتقل إلى رحمة الله تعالى صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين،

وأضاف البيان وسيصلي عليه -إن شاء الله-  اليوم السبت الموافق 1445/1/11، بعد صلاة العصر فى جامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض.

 

واختتم البيان: "تغمده الله رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون".

 

من هو ة الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود؟


الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود خادم الحرمين الشريفين، هو مستشار الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز منذ مايو 2016، فشغل منصب استاذ بقسم العلوم السياسية بجامعة الملك سعود بالرياض لمدة 8 أعوام بعد تخرجه من الجامعة، ثم اتجه للعمل بوزارة الخارجية السعودية عام 1983، حيث شغل منصب نائبًا لرئيس الإدارة الغربية، إضافة إلى شغل وظيفة استاذ بمعهد الدراسات الدبلوماسية بالرياض، وتم تعين الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود رئيسًا لـ الإدارة العامة للمنظمات الدولية بوزارة الخارجية بدرجة سفير في عام 1994.

 

وتم تعين الدكتور تركي مساعدًا للشؤون السياسية في وزاراة الخارجية عام 1999، في ظل استمراره في رئاسة الإدارة العامة للمنظمات الدولية، وتم تكليفه في عام 2001 بالإشراف على إدارة معهد الدراسات الدبلوماسية.

 

وتم تعيين الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود وكيلًا بوزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الاطراف في عام 2008 كما أرسل كمبعوث خاص من قبل خادم الحرمين الشريفين لنقل رسائل لأصحاب الفخامة رؤساء الدولة الأفريقية وعدد من رؤساء الدول أمريكا اللاتينية، وكان أيضًا رئيسًا للهيئة الوطنية لتنفيذ اتفاقيات حظر الأسحلة الكيميائية والبيولوجية.

 

ولد الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود خادم الحرمين الشريفين، بالرياض ودرس بالمملكة العربية السعودية حيث حصل درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة سعود بالرياض في عام 1974، وحصل ايضًا على ماجستير في الاقتصاد من جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة عام 1978، بالاضافة إلى الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة لندن 1982.


انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1