تأثيرات ضربة الشمس.. احذر المشى في الحرارة الشديدة

تأثيرات ضربة الشمس
تأثيرات ضربة الشمس

تأثيرات ضربة الشمس..مع اشتداد حرارة الجو هذه الايام وإذا كانت طبيعة عملك تتطلب منك قضاء أوقات طويلة نهارًا في الشمس، فأنت قد تكون معرضا للاصابة بضربة شمس.

تأثيرات ضربة الشمس

تأثيرات ضربة الشمس..وقد تُصاب بضربة الشمس على الشاطيء خلال المصيف، ورغم كونها حالة بسيطة لكنها تتطلب علاجًا سريعًا وإذا كانت شديدة فإنها قد تكون مهددة للحياة، وضربة الشمس هي أخطر أشكال الإصابات الحرارية الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، وهي حالة تهدد الحياة إذ ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل كبير إلى أكثر من 40 درجة مئوية ولا يعود بإمكان الجسم أن يفقد الحرارة الزائدة.

وإلى جانب ارتفاع درجة الحرارة، تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لضربة الشمس الغثيان والتشنج والارتباك وأحيانًا فقدان الوعي.

تأثيرات ضربة الشمس

اعراض ضربة الشمس

وضربة الشمس حالة طبية طارئة، إذ من الممكن أن تؤدي في الحالات الشديدة إلى الوفاة أو تسبب تلف في الدماغ والأعضاء الداخلية الأخرى. 

ورغم أن ضربة الشمس تؤثر بشكل رئيسي في كبار السن فإنها قد تصيب الشباب الأصحاء أيضًا، بما فيهم الرياضيين.

أسباب ضربة الشمس

تحدث ضربة الشمس عندما لا يستطيع الجسم تبريد نفسه، ويتحكم جزء من الدماغ يُعرف بمنطقة ما تحت المهاد في عديد من وظائف الجسم بما فيها درجة حرارة الجسم الأساسية، ويحافظ عليها لتكون 37 درجة مئوية، ولكن حتى مع وجود نظام التبريد هذا، فإذا تعرض الجسم لحرارة مرتفعة لفترة طويلة، فإن درجة الحرارة الداخلية ترتفع فوق هذه النقطة المحددة.

و تحدث ضربة الشمس نتيجة التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة، أو بذل نشاط بدني مكثف عند درجة حرارة عالية، أو ارتداء طبقات الملابس الدافئة التي تمنع تبخر العرق وتبريد الجسم، كما ان تعاطي الكحول (يمكن أن يؤثر في قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة.

وعندما ترتفع درجة حرارة الدم عن المعدل الطبيعي، ترسل منطقة ما تحت المهاد إشارات إلى جهاز الدورة الدموية لزيادة تدفق الدم وتضخيم الأوعية الدموية، وخاصةً تلك الموجودة في الجلد. 

ومع تدفق المزيد من الدم عبر الأوعية المتضخمة يبدأ الجلد في فقدان درجة الحرارة، كذلك تبدأ الغدد العرقية في إفراز العرق الذي يبرد الجلد في أثناء تبخره، ومع ذلك، إذا كانت درجة حرارة الهواء مرتفعة جدًا، فقد لا يبرد الدم بدرجة كافية.