برلماني: القمة الأفريقية الروسية تستهدف تعميق العلاقات بين الجانبين في مختلف المجالات

القمة الروسية الأفريقية
القمة الروسية الأفريقية

أكد النائب عيد حماد عضو مجلس النواب،على أهمية القمة الأفريقية الروسية الثانية التي تستضيفها مدينة سان بطرسبرج بروسيا، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي  وعدد من رؤساء وقادة الدول الأفريقية، تستهدف تعميق العلاقات بين الجانبين في مختلف المجالات، لا سيما في ظل وجود رغبة لدى روسيا بتعميق علاقتها مع الأطراف الدولية الفاعلة.

وأضاف النائب عيد حماد، في بيان له، أن القمة الأفريقية الروسية تأتي فى توقيت شديد الحساسية، حيث أن الحرب  الروسية الأوكرانية تلقي بظلالها على العالم أجمع وخاصة القارة الأفريقية، موضحا أن القمة ستكون فرصة سانحة للتباحث وتبادل الرؤى في حل مشكلات الأمن الغذائي وسلاسل الإمداد.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى مشاركة الدولة المصرية في القمة الروسية يعكس الدور المحوري لمصر داخل القارة، مؤكدا أن مصر هي بوابة إفريقيا وتتمتع بعلاقات متميزة مع روسيا ومختلف دول المنطقة، في مختلف المجالات.

وتابع النائب عيد حماد: القمة الأفريقية الروسية تعد دفعة جديدة للتعاون بين البلدين، حيث تحقق استفادة متبادلة لروسيا ولدول القارة السمراء، مشيدا باللقاء الذي جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، والذي عكس عمق العلاقات المصرية الروسية.