حرائق الغابات.. بداية نهاية الكوكب بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية

حرائق الغابات
حرائق الغابات

تعد قضية التغيرات المناخية التي يعاني منها كوكب الأرض أبرز قضية عالمية تعمل كل دول العالم على تجنب تداعياتها خلال تلك الفترة، بسبب ما تعاني منه بعض دول العالم من أزمات وكوارث بسبب تلك التغيرات المناخية، حيث جاءت في مقدمتها حرائق الغابات التي نشبت بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والتي تسببت في مصرع العشرات من المواطنين ورجال الإطفاء، فضلًا عن تدمير ملايين الهكتارات من الغابات التي تعد رئة العالم.

حرائق الغابات في الجزائر

في الجزائر أعلنت السلطات تمكنها من إخماد الحرائق التي اندلعت على مدار أيام في الغابات، باستثناء حريق واحد لم تتمكن قوات الحماية المدنية من السيطرة عليه حتى الان، حيث أوضح مسؤول بالمديرية العامة للإعلام والاتصال للحماية المدنية، العقيد فاروق عاشور - فى تصريحات صحفية - أن الحريق الوحيد المتبقى والمندلع على مستوى ولاية سكيكدة بشمال شرقى الجزائر سيتم إخماده نهائيًا خلال الساعات القليلة القادمة.

وأضاف أنه تم تسخير كل الإمكانيات البشرية والمادية التى مكنت من إخماد كل الحرائق التى مست عدة ولايات جزائرية.

وفي تونس اندلعت عدة حرائق في عدة مناطق من البلاد، وأكد وزير الداخلية التونسى كمال الفقى السيطرة الكاملة على جميع الحرائق التى نشبت فى عدد من مناطق البلاد، لا سيما فى غابات طبرقة وجندوبة وباجة وبنزرت وجبل سمامة وغيرها من المناطق.

وقال وزير الداخلية - خلال جلسة استماع عقدت فى البرلمان بخصوص موضوع الحرائق والهجرة غير النظامية والامن العام والتوجهات الاستراتيجسة للوزارة خلال الفترة القادمة- إن أعوان الإدارة العامة للحماية المدنية والحرس الوطنى وعناصر الجيش التونسى التى تدخلت بكل تنظيم ووفق مخططات مدروسة وواضحة، أدت إلى نتائج إيجابية من أبرزها عدم تسجيل خسائر فى الأرواح.

وتابع وزير الداخلية ان الأشخاص الذين تعرضوا للاختناق والبالغ عددهم 12، جراء الدخان المتصاعد من الحرائق المجاورة للمناطق السكنية، قد تم اسعافهم وهم بحالة صحية جيدة مضيفا ان ال600 ساكن الذى تم اجلاؤهم من الغابات والحقول المتاخمة للحرائق قد عادوا جميعا إلى منازلهم، فيما تسببت الحرائق في تلف قرابة 100 هكتار من المساحة الغابية بالمنطقة.

حرائق الغابات في البرتغال

وفي البرتغال أصيب أكثر من عشرة أشخاص منهم رجال إطفاء فى البرتغال، خلال مكافحة حريق غابات هائل فى بلدة "كاسكايس" الساحلية غربى العاصمة "لشبونة".

وقال عمدة البلدة، إن فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق فى وقت مبكر من اليوم، مشيرة إلى إجلاء 90 شخصا من ثلاث قرى ونقل 800 رأس ماشية مساء أمس بسبب الحريق، وذلك حسبما نقلت شبكة "سكاى نيوز" البريطانية.

وقال قائد الحماية المدنية إليسيو أوليفيرا، إن الحريق لم يعد يشكل خطرا على السكان إلا أنه حث المواطنين وخاصة سائقى السيارات على تجنب المنطقة.

وكانت طائرات الإطفاء انضمت إلى 600 من رجال الإطفاء و189 سيارة إطفاء فى محاولات لإخماد الحريق الذى شب أمس فى حديقة "سينترا كاسكايس" الطبيعية.