متلازمة العضلة الكمثرية.. ماذا تعرف عن عرق النسا الكاذب؟

متلازمة العضلة الكمثرية
متلازمة العضلة الكمثرية

متلازمة العضلة الكمثرية.. متلازمة العضلة الكمثرية أو عرق النسا الكاذب هو إضطراب عضلي عصبي غير شائع يسبب تنميلًا وألمًا حادًا في أسفل الظهر والأرداف منتقلًا إلى كامل الأرجل وصولًا للأقدام. 

متلازمة العضلة الكمثرية

متلازمة العضلة الكمثرية.. ومتلازمة العضلة الكمثرية هي إصابة عضلة الكمثرى الموجودة في عمق منطقة الأرداف، وتتسبب هذه الإصابة في تهيج وانضغاط العصب الوركي الذي يمر خلف العضلة الكمثرية وفي بعض الأحيان يمر من خلالها. 

أعراض متلازمة العضلة الكمثرية

وتتشابه أعراض متلازمة العضلة الكمثرية مع أعراض عرق النَسا ما يزيد من صعوبة تشخيص متلازمة العضلة الكمثرية.

وظيفة العضلة الكمثرية

تقع العضلة الكمثرية في عمق الأرداف بالقرب من أعلى مفصل الفخذ وهي عضلة صغيرة مسطحة تشبه ثمرة الكمثرى كما أنها أحد ست عضلات صغيرة في عضلة الإلية تساعد على تحريك الطرف السفلي للإنسان.

وتعمل العضلة الكمثرية على تثبيت مفصل الفخذ واستقراره أثناء الحركة، كما أنها المسئولة عن رفع ودوران الفخذ مما يمكننا من المشي وتحويل أوزاننا من قدم لأخرى مع الحفاظ على توازن الجسم وثباته، ولا يقتصر الأمر على المشي فقط وإنما على ممارسة أيًا من أنواع الرياضة التي تتطلب حركة ودوران الفخذين والأرجل. 

وهذه العضلة تساهم بشكل كبير في أي حركة يقوم بها الطرف السفلي للإنسان

متلازمة العضلة الكمثرية

علاقة العضلة الكمثرية بالعصب الوركي

العصب الوركي أو الفخذي هو عصب سميك وطويل ويتكون من حزمة من الأعصاب الناشئة من أسفل النخاع الشوكي والتي تتحد مكونًة للعصب الوركي الذي يمر بجانب أو خلال العضلة الكمثرية وبعد مروره بالأرداف يصل إلى الجانب الخلفي من الفخذ والساق وصولًا للقدم، وخلال هذه الرحلة الطويلة التي يقطعها العصب الوركي أطول أعصاب جسم الانسان ينقسم إلى أعصاب أصغر تنتهي بالقدم.

ويعد تشنج وتضخم العضلة الكمثرية أحد أسباب آلام العصب الوركي، حيث أنها تضغط على العصب ما يسبب تهيجه وشعور الشخص المصاب بألم في الأرداف يمتد في الجانب الخلفي من الفخذ وقد يصل للساق والقدم.

الفرق بين متلازمة العضلة الكمثرية وعرق النَسا

الفارق الأساسي بين متلازمة العضلة الكمثرية وعرق النَسَا هو كيفية إصابة العصب الوركي. 

في عرق النَسَا تنتج إصابة العصب الوركي عن انضغاطه بسبب إصابة في العمود الفقري مثل التعرض لانزلاق غضروفي في الفقرات القطنية أو العَجُزية أو تحرك هذه الفقرات نتيجة كسر في العمود الفقري، بينما تنتج اصابة العصب الوركي في حالة متلازمة العضلة الكمثرية أو ما يُعرف أيضًا باسم (عرق النَسَا الكاذب) عن إصابة العضلة الكمثرية وبالتالي تهيج العصب الوركي.