قطر تدين في مذكرة ضمن جلسات محكمة العدل الدولية الاحتلال المستمر لفلسطين

متن نيوز

 أعلنت دولة قطر أنها قدمت مذكرة مكتوبة ضمن جلسات محكمة العدل الدولية لتقديم الرأي الاستشاري في التبعات القانونية الناجمة عن السياسات والممارسات الإسرائيلية المطبقة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى رأسها القدس، أدانت فيها بأشد العبارات الاحتلال المستمر وغير الشرعي لفلسطين.
وطالبت في مذكرتها المحكمة أن تخلص إلى أن التزامات إسرائيل وفق القانون الدولي تقتضي منها الوقف الفوري لاحتلالها غير القانوني، بالإضافة إلى تقديم تعويض كامل عن الأضرار والمعاناة التي سببها الاحتلال.
وأكدت سفارة دولة قطر في لاهاي أن المذكرة نبهت إلى أن الاحتلال للأراضي الفلسطينية يستهدف حرمان الشعب الفلسطيني الشقيق وبصورة كلية ودائمة من حقه الأصيل في تقرير المصير، كما نوهت إلى أن "الاحتلال يرقى إلى كونه نظام فصل عنصري عرقي وغير شرعي، وهو أمر لا يمكن إنكاره".
وأوضحت السفارة أن المذكرة لفتت انتباه المحكمة إلى ضحايا الاحتلال المستمر وهم الأطفال الذين تم قتلهم على يد هذا الاحتلال، والرجال والنساء الذين سحق الاحتلال كرامتهم، واللاجئون الذين طردهم من منازلهم، كما وثقت بصورة دقيقة العديد من الأمثلة على انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان وجرائم الحرب المرتكبة من قبلها وجرائمها ضد الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني.