خلل كهرباء القلب.. متى تزور الطبيب فورا؟

خلل كهرباء القلب
خلل كهرباء القلب

خلل كهرباء القلب.. هو عبارة عن اضطراب النظام القلبي وحدوث خلل في ضربات القلب، وتحدث مشكلات النظام القلبي عندما لا تعمل الإشارات الكهربية التي تنسق نبضات القلب بشكل صحيح. 

خلل كهرباء القلب

خلل كهرباء القلب.. ويسبب خلل كهرباء القلب حدوث الإشارات الخاطئة مثل نبض القلب بسرعة أكبر من اللازم تسرع القلب) أو أقل من اللازم (بطء القلب) أو بشكل غير منتظم، وقد يشبه الشعور باضطراب النظم القلبي الشعور بالرفرفة أو تسارع نبضات القلب، وقد لا يكون ضارًا، رغم ذلك، فبعض حالات اضطراب النظم القلبي قد تسبب مؤشرات وأعراض مزعجة، وأحيانًا ما تهدد حتى الحياة.

متى تزور طبيب القلب؟ 

إذا شعرت وكأن قلبك ينبض بسرعة أكبر من اللازم أو أبطأ من اللازم، أو إذا كانت تفلت منه نبضة، فحدد موعدًا لزيارة طبيب، والتمس المساعدة الطبية الفورية عند الشعور بضيق النفَس، والضعف، والدوخة، والدوار، والإغماء أو شبه الإغماء، وألم الصدر أو الانزعاج في الصدر.

أعراض خلل كهرباء القلب

هناك أعراض لاضطراب كهرباء القلب بمجرد الشعور بها لا بد من زيارة الطبيب المختص فورًا مثل:

الشعور بأن القلب ينبض بشكل سريع أو بطيء 

الاحساس بالدوخه أو الدوار 

الضعف العام

الإغماء

الشعور بآلام في منطقة الصدر وصعوبة في التنفس

خلل كهرباء القلب

تشخيص خلل كهرباء القلب

ويتم تشخيص خلل كهرباء القلب لدى الطبيب عن طريق جهاز يسمى هولتر تخطيط كهربة القلب وهو عبارة عن جهاز يتم تثبيته بواسطة واسطات عن طريق لاصقات على مستوى صدر المريض بحيث يقوم بتسجيل تخطيط القلب لمدة مستمرة من يوم إلى واحد وعشرين يوم، وهذا الجهاز يستعمله فقط طبيب مختص في أمراض القلب والشرايين بحيث يحتاج عناية خاصة عند قراءته وتحليله.

ومن دواعي إستعمال هذا الجهاز: 

تشخيص حالة رجفان الأذيني  عند المرضى المصابين حديثا بجلطة الدماغ.

كشف أسباب خفقان القلب عند المرضى الذين يعانون من الخباط ولم يعرف سببه بتخطيط القلب العادي.

حالات فقدان الوعي مع وجود علامات تدل على إمكانية أن سببه خلل على مستوى كهرباء القلب.

كشف حالات إضطربات كهرباء القلب بالنسبة للمرضى المصابين بتضخم عضلة القلب الوراثي أو أمراض أخرى ترافق إضطربات كهرباء القلب.

عند وجود خلل في تخطيط القلب مع وجود أعراض توحي بإمكانية وجود إختلالات أكثر خطورة.