ايام التبويض وفرص الحمل.. تعرفي على انسب الاوقات

متن نيوز

ايام التبويض وفرص الحمل.. يحدث الحمل أو التلقيح الطبيعي عندما تخصب حيوانات الرجل المنوية بويضة المرأة، وبالنسبة لبعض النساء، قد يحدث ذلك بسرعة ودون اي متاعب انجابي، ولكنه قد يستغرق وقتًا أطول عند البعض الاخر. 

ايام التبويض وفرص الحمل

ايام التبويض وفرص الحمل.. ومن بين كل 100 من الأزواج ،والذين يرغبون بالإنجاب، يحدث الحمل غالبا عند 80% منهم في غضون سنة واحدة من الزواج، ولكنه قد يستغرق وقتا أطول عند البقية، أو قد يحتاجون إلى المساعدة العلاجية على الحمل، نتيجة اسباب صحيه كثيره تحول بينهم وبين اتمام التلقيح بشكل طبيعي منها مايكون عند الرجل واحيانا كثيره عند المراه.

كيفية حساب ايام التبويض؟

تحسب الدورة الشهرية من أول يوم في الحيض حيث تحدث الإباضة خلال 12-14 يومًا عند غالبية النساء ومدة الدوره الشهريه الطبيعية 28 يومًا، لكن ايضا الدورات الشهرية الأقصر 22 يوم أو الأطول 36 يوما تعتبر طبيعية.

ايام التبويض وفرص الحمل

أفضل وقت لحدوث الحمل 

ترجح فرص حدوث الحمل إذا تمت المعاشرة الزوجية في غضون يوم أو أكثر من حدوث الإباضة اى خروج البويضة من المبيض، وذلك بعد 13- 14 يومًا من أول يوم من الدورة شهرية، حيث تعيش البويضة فقط لمدة 12-24 ساعة بعد خروجها من المبيض.

ولذلك ينصح بالمعاشرة الزوجيه قبل التبويض بيومين أو حتى ثلاثة ايام وعدم شغل البال باحتساب ايام التبويض كثيرا، حيث تستطيع الحيوانات المنوية أن تعيش لمدة قد تصل إلى سبعة أيام داخل رحم المرأة، الامر الذي يعني أن هناك حيوانات منوية في قناة فالوب بانتظار خروج البويضة لملاقاتها.على مدى اسبوع.

وتحدث عملية التبويض لدى النساء اللاتي تاتيهن دورة شهرية منتظمة في المتوسط بين اليوم الحادي عشر والحادي والعشرين من أول يوم من آخر دورة شهرية؛ أي إنّ المرأة في أعلى خصوبة لها بين اليوم الثامن إلى اليوم 21 من اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

وإذا كانت المرأة تمتلك دورات شهرية قصيرة تحدث عملية الإباضة في اليوم 11 من آخر دورة شهرية، أمّا إذا امتلكت دورة شهرية طويلة يرجح أن تحدث في اليوم 21 من آخر دورة شهرية، ولذلك تزيد فرص الحمل عند محاولة المعاشرة كل يوم أو يومًا بعد يوم ما بين الـ 8 إلى الـ 21 من آخر درة شهرية، أو من خلال تحديد علامات الإباضة عند ظهورها والمعاشرة في نفس الفترة أو تتبع الدورة شهريًا من أجل تكوين فكرة أوضح عن موعد التبويض.